أخبار الاتحاد اليوم السبت 2-4-2016 بالصحف السعودية والمواقع الرياضية

أخبار الاتحاد اليوم السبت 2-4-2016 بالصحف السعودية والمواقع الرياضية
| بواسطة : user6 | بتاريخ 2 أبريل, 2016

جماهير الإتي ، مدرج الذهب ، يسرنا في موقع لاين نيوز أن نُقدم لكم أخبار نادي الاتحاد اليوم السبت 2-4-2016 ، حيث تتعرفون على أبرز ما جاء بالصحف السعودية والمواقع الرياضية عن العميد ، وننقل لكم أبرز المواضيع والمقالات وتصريحات النقاد والمحللين عن لقاء الديربي المرتقب بين الاتحاد والاهلي في قمة الجولة 21 بدوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين .

مهمة هلالية ســـــــــهلة أمام الخليج
ديربي مثير.. الأهلي لمواصلة الحــــــلم الكبير.. والاتحاد للأمل الأخير

عندما تشير عقارب ساعة الحكم الإسباني الدولي ألبرتو أونديانو مايينكو إلى تمام التاسعة من مساء اليوم تنطلق أحداث اللقاء الكروي المنتظر والحاسم الذي يجمع بين القطبين الكبيرين الاتحاد والأهلي والمجدول دوريًا على ملعب الأهلي في ديربي صعب على عشاق الفريقين، نظرًا لحساسيته وأهميته، فالأهلي يدخل اللقاء وهو في صدارة الترتيب بـ45 نقطة ويرفع شعار الفوز ولا شيء غيره في لقاء اليوم للحفاظ على صدارته أمام مطارده المباشر الهلال الذي يخوض لقاءً سهلًا.

أما الاتحاد فهو ثالث الترتيب بـ40 نقطة وفوزه اليوم يعني عودة قوية لقلب المنافسة بعد أن فرَّط في نقاط سهلة على ملعبه خلال الجولات الثلاث الأخيرة كان يمكن أن تضعه متربعًا على الصدارة.

وستشهد قمَّة اليوم غياب لاعب واحد للإيقاف في صفوف كل فريق ، فالأهلي سيضطر لإشراك علي الزبيدي بدلًا من الموقوف عقيل بلغيث ، أما الاتحاد فسيغيب عنه الغاني مونتاري بقرار انضباطي.

ويُتوقع أن يدخل جروس اللقاء بتواجد الخماسي تيسير الجاسم ووليد باخشوين وسلمان المؤشر وحسين المقهوي وفيتفا في وسط الملعب، وأمامهم عمر السومة، يقابلهم من الجانب الاتحادي زياد الصحفي وباجندوح ومن ثم الثلاثي سان مارتن وعبدالفتاح عسيري يمينًا وفهد المولد يسارًا وهداف الدوري ريفاس في الأمام وحيدًا.

والفريقان يتشابهان إلى حد ما في كيفية بناء الهجمة بالاعتماد على ظهيري الجنب، وإن كان الاتحاد يتفوق أحيانًا باستخدام أسلوب المباغتة من خلال لعب الكرات الطولية السريعة للمولد وعبدالفتاح، أما جروس فيفضل كثيرًا عكس الكرات من طرفي الملعب لداخل منطقة الجزاء، ومع عودة اليوناني فيتفا لتمثيل الفريق وتمركزه خلف السومة بدأ جروس يمنحه بعض الأدوار، لكن اللاعب -رغم مهارته الفردية- سلبي للغاية على مستوى التسجيل أو حتى صناعة الفرص.

الخليج × الهلال
في الدمام وعند الساعة 6.35 يحلّ الهلال ضيفًا ثقيلًا على الخليج في مواجهة تهم الضيوف كثيرًا كون الفريق الأزرق يأتي ثانيًا في قائمة الترتيب بـ44 نقطة، أما الخليج فهو سادس الجدول بـ29 نقطة.

ومن ذلك يتضح جليًا أن الضيوف شعارهم اليوم النقاط الثلاث ولا شيء غير ذلك لأن أي نتيجة أخرى ستكون بمثابة الضربة الموجعة لآمال وطموحات الفريق في المنافسة، وسيغيب عن «الزعيم» اليوم الثنائي البرازيلي ديجاو للإيقاف ومواطنه إدواردو لعدم الجاهزية.

أما الخليج فيسعى للخروج بالتعادل على الأقل من لقاء اليوم خاصة وهو في منطقة دافئة ويسعى لتحسين مركزه فقط، وسيلجأ مدربه جلال القادري لإغلاق مناطقه الخلفية والتركيز على ذلك خاصة وهو يفتقد لمجموعة كبيرة من لاعبيه، حيث سيغيب للإيقاف 4 لاعبين هم حسام الجدعاني وسلمان هزازي وعلاء ريشاني والمتألق هتان باهبري، بالإضافة للمصاب بالرباط الصليبي هادي عباس، إلى جانب حسين التركي الموقوف من لجنة المنشطات.

جروس وبيتوركا.. من يتجرع أول خسارة؟

تشكل مباراة الديربي أهمية كبيرة لمدربي الفريقين، السويسري كريستيان جروس والروماني فيكتور بيتوركا، حيث يسعى كل منهما لتحقيق الفوز على منافسه في ثالث مواجهة بعد أن خرجا متعادلين من مباراتي الدوري في الموسم الماضي.
وبالنظر لأرقام المدربين نجد تفوقا في نسبة الفوز لبيتوركا بفارق ضئيل عن جروس، أما السويسري فلم يخسر معه الأهلي سوى مباراة واحدة فقط من أصل 20 في الدوري هذا الموسم.

ونجح “بيتي” في إعادة الاتحاد لدائرة المنافسة بقوة منذ توليه المهمة خلفا لمواطنه لازلو بولوني، ويسعى لتعويض أول خسارة له أمام جروس في كأس ولي العهد، في حين يطمح الأخير لمواصلة السجل المميز حيث لم يخسر أي مباراة أمام المنافس التقليدي.

أرقام هامة عن الأهلي والاتحاد قبل ديربي جدة

سيكون ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة مسرحًا غدًا السبت لمباراة من العيار الثقيل تجمع فريقي الأهلي والاتحاد في قمة لقاءات الجولة 21 من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

الأهلي يدخل اللقاء متصدرًا جدول الترتيب بـ 45 نقطة بفارق نقطة واحدة عن ملاحقه نادي الهلال، ويريد الاستمرار في صدارة جدول المسابقة، فيما يأتي الاتحاد ثالثًا برصيد 40 نقطة، ويرغب في تقليص الفارق وإيقاف زحف الأهلي نحو تحقيق اللقب.
وتستعرض “النادي” لزوارها في هذا التقرير أهم أرقام قطبي جدة، وذلك خلال الـ 20 جولة الماضية من بطولة الدوري.

البداية مع فريق الأهلي صاحب أقوى دفاع في الدوري باستقباله 13 هدف وكانت شباكه نظيفة في 10 لقاءات، تم التسديد على مرماه 75 مرة، وكانت نسبة نجاح الالتحامات للفريق 77 % ونسبة نجاح المواجهات 54 %، ودقة التمرير 80 % .

خط هجوم الراقي سجل 37 هدف وسدد 94 مرة على المرمى و156 خارج المرمى بدقة تسديد 37 %، ومرر الفريق 25 تمريرة حاسمة، وكان معدل تحويل الفرص إلى أهداف للفريق 14%، وبلغ عدد الكرات العرضية الناجحة 103 والغير ناجحة 340 بدقة 23 %، فيما كانت نسبة نجاح المراوغات 51 %.

ونأتي للعميد الذي استقبلت شباكه 24 هدف، وكانت شباكه نظيفة في 6 لقاءات، وتم التسديد على مرماه 100 مرة، فيما كانت نسبة نجاح الالتحامات 73 % ونسبة نجاح المواجهات 47 % وبلغت دقة التمرير 78 %.

خط هجوم الاتحاد أحرز 40 هدف وسدد 101 مرة على المرمى و104 مرة خارج المرمى بدقة تسديد بلغت نسبتها 49 %، ومرر الفريق 24 تمريرة حاسمة، وكان معدل تحويل الفرص إلى أهداف 19 %، وبلغ عدد الكرات العرضية الناجحة 55 كرة والغير ناجحة 185 بدقة 22 %، بينما كانت نسبة نجاح المراوغات 44 %.

الانضباط تحرم الاتحاد جماهيره .. وايقاف عامر 6 مباريات

قررت لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم فرض عقوبة خوض مباراة واحدة دون جمهور على نادي الاتحاد السعودي، وذلك في أول مباراة ضمن بطولات الأندية الآسيوية داخل السعودية، بسبب سوء سلوك الجمهور.
وقررت اللجنة اعتبار نادي الاتحاد خالف قواعد سلوك الجمهور، بعد قيام جماهيره بإلقاء عبوات الماء على الملعب عدة مرات، حيث اصطدمت إحدى العبوات باللاعب الخصم، خلال المباراة أمام لوكوموتيف الأوزبكي يوم 1 مارس 2016، وانتهت المباراة بالتعادل 1-1.

ويشار إلى أن المباراة المقبلة لنادي الاتحاد في دوري أبطال آسيا 2016 ستقام على ملعب محايد، وبالتالي فإن العقوبة ستطبق على المباراة التالية للنادي داخل السعودية.

وكذلك قررت لجنة الانضباط يوم خلال اجتماعها إيقاف لاعب نادي الوحدات عامر شفيع ست مباريات في كأس الاتحاد الآسيوي، بسبب مخالفة ارتكاب سلوك مهين بحق حكم المباراة.

وكان شفيع نتيجة قرار طرده في تلك المباراة غاب عن المباراة التالية لنادي الوحدات أمام العهد اللبناني، حيث كان ذلك الغياب بمثابة الإيقاف التلقائي نتيجة قرار الطرد.

تعليمات لمراعاة حقوق ذوي الاحتياجات.. ومناشدة بمنع التدخين
تشديدات أمنية لضبط الديربي.. وفتح الأبواب 4:15 عصرا

أوضحت إدارة ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة «الجوهرة» أنه سيتم فتح البوابات الخارجية للاستاد الساعة الرابعة والنصف من عصر اليوم، كما سيتم فتح شباك تذاكر الصالة الرياضية المغلقة لبيع تذاكر جماهير الاتحاد نظرًا لقربها من مدرجات العميد وللتخفيف من الزحام، علمًا أنه سيكون هناك بيع للتذاكر في الشبابيك الخاصة بها في الملعب.

وطالبت الإدارة الجماهير بالتعاون مع رجال الأمن في أداء مهامهم، في حين تم وضع خطة لتسهيل خروج المركبات، وسيتواجد رجال المرور على التقاطعات داخل المدينة الرياضية لتسهيل وتنظيم الخروج، كما سيتم مخالفة المركبات التي تقف في مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة أو التي تقف بطريقة مزدوجة أو خاطئة أو غير المخصصة للوقوف. وأوضحت أنه تم تأكيد السماح بدخول شواحن الجوالات وأجهزة الهواوي والكاميرات الشخصية غير الاحترافية، بالإضافة إلى دخول الأعلام بالعصي البلاستيكية للجماهير، وسيسمح لكل رابطة جماهير باستخدام 6 مكبرات صوت التي تعمل بالبطاريات. وشددت الإدارة على الجميع بمراعاة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وطالبت بالامتناع عن التدخين في المدرجات.

ديربي عناد بين الأهلي والاتحاد

تتواصل الإثارة في دوري عبداللطيف جميل السعودي للمحترفين من خلال استكمال منافسات الجولة 21 التي ستشهد الليلة مواجهة المتصدر فريق الأهلي بنده وغريمه فريق الاتحاد في قمة مواجهات الجولة والتي ستزيل الغمة عن الفرق المتنافسة على لقب الموسم، فيما يكون الوصيف فريق الهلال في الساحل الشرقي برغبة عبور مياه الخليج.

اليوم يلتقي قطبا الغربية فريقا الأهلي والاتحاد في واحدة من أهم مواجهات الكرة السعودية التي ستحدد نتيجتها معالم الكثير من الصراع على كرسي الصدارة للدوري المحلي وخاصة من قبل الفريق الملكي الذي يسعى للانتصار وتكرار فوزه على غريمه الذي حققه في منافسات القسم الأول ليحافظ بالتالي على صدارته وتجنب التعثر الذي قد يكلفه الكثير في مسيرته. في مقابل سعي العميد إلى استعادة توازنه وتعطيل انطلاقة جاره والتقدم خطوة مهمة في مسيرته وتقليص الفارق النقطي الذي يفصله عن المتصدر فريق الأهلي ووصيفه فريق الهلال لتشكل تلك المعطيات عوامل جذب جماهيري لكل عاشق للمتعة والإثارة الكروية لتكون نقاط هذه المواجهة نقطة تحول لهما.

ميدانيا، سعى كل طرف لاستثمار فترة التوقف السابقة بتدريبات متنوعة، حيث سعى جروس لتجاوز الغيابات في صفوفه لوجود لاعبيه في الأخضر السعودي، فيما أقام العميد معسكرا تدريبيا في جبل علي في الإمارات الذي منح بيتوركا مزيدا من الرؤى على نواقص فريقه واطمأن من خلاله على جاهزية لاعبيه للمرحلة القادمة، بعد أن تنفس الصعداء بعودة مهاجمه هداف الدوري ريفاس بـ 17 هدفا الذي ينتظر أن تكون هناك مواجهة خاصة بينه وبين وصيفه عمر السومة 15 هدفا.

مارتن: القلعة بوابتنا للعودة

وعد لاعب الخط الوسط الفريق الاتحادي الروماني سان مارتن جماهير فريقه بالظهور بمستوى فني يعيد للأذهان المستويات السابقة التي قدمها مع فريقه الاتحاد لافتاً الى ان ضغط المباريات اسهم بشكل اساسي في تراجع المستوى في الجولات الماضية وتحديداً قبل فترة التوقف مبدياً تفاؤله بالفوز بنتيجة اللقاء وخطف نقاط المباراة الثلاث من أمام الاهلي والعودة للمنافسة على لقب الدوري من جديد مشيداً بالدور الذي يقوم به الجهاز الفني بقيادة المدرب بيتوركا بالإضافة لقراءته الفنية والتي عادة ماتجلب الفوز لعميد الاندية السعودية.

ختم مارتن حديثه بقوله: مباراة الديربي أمام الأهلي في الدوري تعتبر مفترق طرق، وسنسعى لتحقيق الفوز والظفر بنقاط المباراة والاستمرار في المنافسة على لقب الدوري في الموسم الحالي.

المولد: سنرد الاعتبار أمام الجار

أكد نجم الفريق الاتحادي فهد المولد أن مباراة الليلة أمام الأهلي تعتبر من المباريات المهمة في مشوار الفريق الكروي في بطولة الدوري للموسم الحالي، وهدفنا تحقيق الفوز وحصد النقاط ورد الاعتبار لخسارة الدور الأول، وسترون المستوى الحقيقي الذي يسهم في عودة الفريق للانتصارات والمنافسة على البطولات في الموسم الحالي. وشدد المولد على أن مباريات الديربي لا تخضع لأي مقاييس ولن نفرط في نقاط المباراة المرتقبة.

الإماراتيون: ننتظر «الديربي» على أحرّ من الجمر

أكد مدير فريق بني ياس الإماراتي عبدالله الحارثي أن مباراة الاتحاد والأهلي لن تكون سهلة على الفريقين، والمباراة ستشهد حذرا شديدا، وجس النبض سيزيد على نصف ساعة على غير العادة، لافتا إلى أن ديربي الغربية يعد مختلفا عن جميع الديربيات في المملكة، خصوصا في حضوره الجماهيري. مؤكدا أن قمة الغربية تجبر الرياضيين على متابعتها لما فيها من متعة وإثارة وندية وتحد. وعن رأيه الفني قال «الفريقان في الجولات الأخيرة التي سبقت التوقف لم يكن أداؤهما مقنعا، ولكن مباريات الديربي ليست مثل غيرها، فهي تختلف، وربما تشهد مفاجآت وهذا وارد»، متوقعا أن ينتهي اللقاء بنتيجة التعادل الإيجابي بأكثر من هدف.

وفي السياق ذاته قال الإعلامي الإماراتي عبدالله الكعبي المذيع بقناة دبي الرياضية إن مواجهات ديربي الغربية عادة ما تكون مثيرة، هذا اللقاء بالتحديد قد يشهد نسبة تهديفية عالية، وذلك للقوة الهجومية في الفريقين. وأضاف «الفريقان استعدا جيدا لهذا الديربي وكانت هناك فرصة لعودة المصابين بعد التوقف الذي شهده الدوري السعودي، وهذا بكل تأكيد سيزيد من قوة المواجهة».

وختم الكعبي حديثه بقوله «نحن في الإمارات ننتظر هذا الديربي على أحر من الجمر، والفريقان لهم جماهيرية جارفة في الإمارات وهم متابعون للدوري السعودي بشكل دقيق».

الاتحاد بـ«هجومه» .. ومفتاح الأهلي «نجومه»

تعتبر قمة الغربية والتي تجمع الاهلي بجاره الاتحاد مكتافئة بالنظر للظروف المسبقة للقاء كون الاهلي يعيش هذه الأيام افضل حالاته الفنية والادارية وهو الأمر الذي اسهم في رفع روح اللاعبين النفسية، كما ان جاره الاتحاد يملك سلاح الروح والتحدي والتي غالباً ماتظهر في المواجهات الكبيرة يدعمه في ذلك جهاز فني يعرف جيداً استغلال امكانيات لاعبيهن يضاف اليها الرغبة لدى الطرفين نحو كسب المواجهة كونها تمثل منعطفا في الدوري لتعزيز صدارة للاهلي او عودة المنافسة من جديد للاتحاد.
تحليل : بندر الأحمدي

اللامي: الجار عودتنا للذهب

أكد رئيس المجلس الشرفي الاتحادي الأسبق وصاحب ثلاثية القرن الشهيرة طلعت اللامي أن فريق الأهلي كان بداية باكورة البطولات الاتحادية التي تحققت في الموسم الاستثنائي وحصد حينها العميد ثلاث بطولات محلية في موسم رياضي واحد، مبينا أن أول الإنجازات كانت من أمام الأهلي حينما حصد العميد الفوز بنتيجة (1/3) وكانت عودة الفرح الاتحادي بعد غياب عن تحقيق البطولات، موضحا أن تلك اللحظات لا تنسى بالنسبة له كرئيس يفخر أنه حينما كان يجلس على كرسي الرئاسة الاتحادية حصد «ثلاثية القرن» التاريخية، بجهود مضنية من جميع أعضاء شرف النادي المخلصين والغيورين، واللاعبين المميزين حينها، بقيادة جهاز فني قدير ودعم جماهيري كبير كان يقف خلف الفريق في أي مكان وزمان. وتطرق اللامي عن ذكرياته مع الأهلي إبان رئاسته لنادي الاتحاد عام 1417 بقوله: «حينما كان موجودا على رأس الهرم الأهلاوي في تلك الفترة الرمز الراحل صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل وقبل مباراة الديربي أسهمت الإصابات والإيقافات في فريق الاتحاد بغياب سبعة لاعبين عن القائمة الأساسية التي واجهت الأهلي في الدوري، وكان الأمير محمد العبدالله واثقا من فوز الأهلي في تلك المباراة بعد علمه بوجود نقص سبعة لاعبين في فريق الاتحاد، وأعلن التحدي معي بأن الاتحاد سيهزم وبنتيجة تاريخية في لقاء الديربي، والتزمت حينها الصمت معه لحين نهاية اللقاء والذي كسبه العميد برباعية رغم النقص الكبير، وكان خلف هذا الفوز «سر» يكمن في الروح الاتحادية التي تعشق التحدي.

جروس يضم عبد الشافي وآل فتيل.. وبيتوركا يتنفس الصعداء بجاهزية ريفاس

ضم السويسري جروس مدرب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي الظهير الأيسر المصري محمد عبدالشافي للمعسكر مع زميله مصطفى بصاص استعدادا لملاقاة فريق الاتحاد اليوم في الديربي المنتظر ضمن الجولة الـ٢١ من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، فيما ضم المدافع محمد آل فتيل للاستعانة به كبديل لمعتز هوساوي في حالة تقرر عدم مشاركته اليوم، بينما ضم الظهير الأيمن علي الزبيدي كلاعب أساسي بديلًا لزميله عقيل بلغيث الموقوف بالبطاقات الصفراء الثلاث،. وشهد مران الأمس اعتماد جروس على التشكيلة الأساسية بوجود الحارس ياسر المسيليم وأسامة هوساوي وتيسير الجاسم ووليد باخشوين وحسين المقهوي وفيتفا وسلمان المؤشر وعمر السومة، فيما ركز على التكتيك الفني واللعب من لمسة واحدة قبل أن ينهي التدريب والمغادرة للمعسكر استعدادًا للمباراة.

من جهة أخرى تلقى الاتحاديون صدمة جديدة قبل الديربي، عندما أصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد الآسيوي قرارًا يقضي بمنع حضور جماهير العميد في أول لقاء آسيوي بجدة لا يشمل المباريات التي تقام في أرض محايدة، بالإضافة إلى غرامة مالية قدرها ٥ آلاف دولار.من جانبه تنفس المدرب بيتوركا الصعداء بجاهزية المهاجم الفنزولي ريفاس واللاعب عبدالفتاح عسيري الذي تعافى من الإصابة التي لحقت به، وأصبح أمر مشاركتهما بيد بيتوركا الذي ركز خلال مران الأمس على الجوانب التكتيكية الخاصة باللقاء، وعقب نهاية التدريب دخل الفريق في معسكر مغلق بأحد فنادق جدة.

صناع القرار: الاتحاد تطور.. والفوز مطلبنا

«في المحافل يا إتي الكل هنّا.. والعلم عالي يا عميد النوادي.. باسمك القاصي والداني تغنّى.. يا أصفراني ذهب تراك غالي» هذا نشيدهم الذي يتغنون به في مدرج الذهب.. صناع القرار على موعد مع ديربي جديد أمام المنافس التقليدي الأهلي.. يعدون بأن يملأوا المدرجات بحضورهم الطاغي المعروف عنهم ويبدون تفاؤلًا حذرًا بإمكانية تحقيق الفوز رغم تخوفهم من تذبذب المستوى.

يؤكد المشجع الاتحادي عبدالرحمن البلوي ‏أنَّ مستوي الفريق خلال الفترة الماضية في تحسن ملحوظ خصوصًا مع قدوم بيتوركا، وأصبح منافسًا قويًا على بطولة الدوري، لكن الأخطاء التحكيمية أثرت على مسيرته، والاتحاد حاليًا يحتاج إلى استقرار إداري وفني ليصل إلى طموح الجماهير الاتحادية الوفية.

وأضاف القول: «الاتحاد والأهلي ديربي الإثارة، الأفضل والأمتع جماهيريًا، الأهلي يبحث عن بطولة الدوري منذ سنوات وهو الأجهز فنيًا، والعميد يسعى لإسعاد جماهيره الوفية والتعزيز من حظوظه في المنافسة على الدوري، وأتوقعها اتحادية بنتيجة ٣/١».

ويعبِّر المشجع الاتحادي عدنان الجهني عن عدم تفاؤله بتحقيق فريقه نتيجة إيجابية في الديربي عطفًا على المستويات التي قدمها الفريق في الجولات الماضية والتطور الملحوظ في مستوى الأهلي، متوقعًا أن تنتهي المباراة بالتعادل مع كامل أمنياته بفوز الاتحاد. ويوضح المشجع الاتحادي فهد القرني ‏أن مستوى الفريق في الفترة الماضية متذبذب وغير ثابت؛ ففي بداية الدور الثاني حقق العميد انتصارات متتالية ثم عاد بتعادلات وهزيمة في الدوري وآسيا، ورغم ذلك توقع فوز الاتحاد قائلًا: «الديربي لا يخضع للمقاييس الفنية ويعتمد على تحضيرات الفريقين بشكل كبير، وأعتقد أنَّ الاتحاد أعدَّ لهذه المباراة بشكل جيد من خلال معسكره في جبل علي وأتوقعها اتحادية».

المشجع محمد الزهراني أبدى عدم تفاؤله بانتصار الاتحاد على الأهلي نظير الخسارة التي تلقاها الفريق أمام الوحدة قبل التوقف، مشددًا على أن المواجهة تبقى في الملعب والفوز يظل مطلب الجماهير الاتحادية.

بعكسه عبَّر المشجع الاتحادي عبدالله السلمي عن تفاؤله الكبير بتحقيق العميد نتيجة إيجابية، وذكر: «الاتحاد في تصاعد مستمر في المستويات، وعودة اللاعبين فهد المولد وعبدالرحمن الغامدي ستزيد من قوة الفريق، وأرجح كفة النمور لتحقيق الفوز والنقاط الثلاث».

فوال: الثنائي الهجومي أنسب للعميد أبوداود للاعبي الأهلي: أوقفوا ريفاس ومارتن

طالب مهاجم الاتحاد السابق عبدالله فوال لاعبي الفريق باللعب بحماس كبير اليوم أمام الأهلي في المباراة التي يحتضنها ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، مثلما فعلوا أمام الهلال وهزموه ذهابًا وإيابًا، ناصحًا مدرب الفريق الروماني فيكتور بيتوركا بانتهاج خطة 4/ 4/2 في اللقاء.
وقال: «الاتحاد سيفوز بشرط أن يلعبوا بروح وحماس، وبطريقة لعب 4/ 4/ 2 فهذه أنسب خطة للفريق، ومن خلال التوازن بين جميع الخطوط.. نريد الحماس الذي شاهدناه أمام الهلال، والمبادرة بالهجوم لأنه خير وسيلة للدفاع كما يقولون، والإدارة وفَّرت كل الإمكانات للفوز الليلة».

وعن ذكرياته في مباريات الديربي التي طالما تألق فيها، قال هداف الاتحاد المعتزل: «لدي ذكريات جميلة وصولات وجولات، جيلي في الاتحاد كان يلعب سويًا من درجة الناشئين مرورًا بالشباب حتى صعدنا للفريق الأول، ومنذ أن كنا نلعب في الناشئين والشباب نتفوق على الأهلي، وبعد تصعيدنا غيَّرنا مفهوم الديربي الذي كان ينتهي لصالح الأهلي وقلبنا الموازين تجاه نادي الاتحاد». يضيف: «في موسم 1414 سجلت ثلاثة أهداف (هاتريك) في الأهلي تلقتها شباك محمد مطيع الملقب بالمترو، لأُصبح ثاني لاعب اتحادي يسجل ثلاثية في الديربي بعد سعيد غراب، ومن مميِّزات هذا النزال أنه يحظى باهتمام جماهيري وإعلامي».

نصح مهاجم الأهلي السابق حسام أبوداود لاعبي الفريق بعدم الاعتماد على نتائجهم السابقة الإيجابية أمام منافسهم الاتحاد، وتشديد الرقابة على لاعبي العميد ريفاس ومارتن. وقال: «يجب عدم الاعتماد على نتائج المباريات الأخيرة، واستغلال المساحات خلف عناصر الاتحاد ومراقبة هداف الدوري الخطير ريفاس، وعدم ترك الروماني مارتن يصنع الفرص، ولا يجب الاندفاع ومنح الاتحاد فرصة الاستفادة من المرتدات الخطيرة، وأتمنى فوز الأهلي وحصد نقاط المباراة». وعن ذكرياته في الديربي قال: «لمباريات الديربي ذكريات رائعة، وفي أول لقاءاتي فيها سجلت هاتريك في شباك الاتحاد، وكنت ألعب في المقدمة إبان عهد المدرب البرازيلي تيلي سانتانا، ولعبت بجانب أمين دابو».

الجعيثن: الأهلي أقرب بقوة وسطه.. وخطورة الاتحاد في سرعة فهد

منح المدرب الوطني بندر الجعيثن الأهلي أفضلية تحقيق الفوز الليلة في ديربي جدة على حساب منافسه التقليدي الاتحاد، وذلك بحكم صدارته وسعيه للهجوم من أجل الحفاظ على القمة من مطارده الهلال. وقدم الجعيثن روشتة فنية خاصة بالمباراة لـ»المدينة» قائلًا: «الاتحاد يجيد اللعب على المرتدات لاستغلال سرعة فهد، ويستفيد المدرب بيتوركا من دكة الاحتياط بوجود عناصر تنهي الهجمة مثل مختار فلاته وعبدالرحمن الغامدي، بينما الأهلي سيلعب كعادته على الطرفين معتمدًا على قوَّة وسطه المكوَّن من تيسير والمقهوي وفيتفا وماركينهو».

وأضاف: «الاتحاد مرّ بظروف سيئة مع بداية الموسم وسرعان ما تدارك الأمور الفنية بعودة بيتوركا، وتبقى مشكلة الفريق خط دفاعه الذي يفتقد الخبرة لكن حماس الشباب والروح القتالية تساعده على التفوق، أمَّا الأهلي فيحتمي بخبرة دفاعه أسامة ومعتز هوساوي، وإذا استغل الاتحاد منطقة العمق في الأهلي سيصل للشباك حيث يجيد مهاجمه ريفاس اللعب على الطائر من الكرات العكسية». وواصل حديثه بالقول: «هجوم الاتحاد سيعتمد على المرتدات السريعة في حال تقدم دفاع الأهلي، لكن وسط القلعة يتفوق على نظيره في الاتحاد، ومنطقة الوسط سوف ترجح كفة أحد الفريقين، والمباراة لن تنتهي بالتعادل، سيفوز أحدهما لأنَّ الفوز مطلب لهما إذا أرادا منافسة الهلال والتعادل يقلل من حظوظ الفريقين».

قائدا العميد والقلعة يسترجعان ذكرياتهما في الديربي
لفتة الأميرين خالد وطلال دحضت خزعبلات «الخسارة لمن ينزل أولا»

للديربي ذكريات ومواقف لا تنسى، ليسها لأنها مرتبطة بمشاعر الفرحة والحزن فقط وإنما أيضًا لخروجها على المألوف في بعض الأحيان.

أحد هذه الأشياء الخارجة عن المألوف كان الاعتقاد بأن من ينزل إلى أرض الملعب أولًا يتلقى الهزيمة، وللحديث عن هذا الأمر ذهبنا إلى قائدي الاتحاد والأهلي السابقين عيسى خواجي وإدريس آدم.

وتحدث قائد الاتحاد وقلب دفاعه في أواخر السبعينيات الميلادية عيسى خواجي لـ»المدينة» قائلًا: «لدي ذكريات مؤلمة عن الديربي، حيث كان التفوق للأهلي عندما كان لي شرف حمل شارة قيادة الاتحاد قبل أن ينعكس التفوق للعميد حتى وصل للعالمية».

وأضاف: «مع بداية الدوري الممتاز على ملعب الأمير عبدالله الفيصل كانت توجد في الشارع الرياضي خزعبلات، حيث كان يُعتقد أنَّ من ينزل إلى أرض الملعب أولًا يتلقَّى الهزيمة، وكنت أخرج مع قائد الأهلي آنذاك إدريس آدم من غرف اللاعبين متجهين إلى أرضية الملعب الصناعية من تحت الدرجة الثانية، وحكم المباراة عبدالرحمن الدهام يطلب منا الدخول للملعب فأناظر إدريس آدم يرفع قدمه ويهم بوضعها على الأرض ليخدعني، ثم يعود إلى الخلف فيصفر الحكم يطلب منا الدخول وأنا واقف أقوم بمثل ما يفعله إدريس، وفي ديربي الإياب تكررت فصدر قرار بإيقافنا 3 أشهر للتأخُّر في النزول إلى أرض الملعب».

وعن كيفية مواجهة تلك الظاهرة وطريقة القضاء عليها قال خواجي: «في مباراة ديربي لاحقة قام الأميران خالد بن عبدالله وطلال بن منصور بخطوة رائعة لدحض الخزعبلات الموهومة، حيث تقدم الأمير خالد فريقه باعتباره رئيس النادي، وفعل مثله الأمير طلال رئيس الاتحاد، ودخلا الملعب متصافحين سويًا يدًا بيد، والفريقان خلفهما، كل لاعب اتحادي ممسك بيد لاعب أهلاوي وسط تصفيق جماهيري».

وسألنا عيسى خواجي هل صحيح الفريق الذي ينزل أولًا لأرض الملعب يتلقى الهزيمة، قال: «أبدًا غير صحيح واعتقاد خاطئ، وبعد ذلك صدر قرار بأن الفريق الذي يكون اسمه الأول على التذكرة والمباراة على أرضه ينزل أولًا لأرض الملعب، وبذلك تم القضاء على هذه الظاهرة الدخيلة على مجتمعنا الرياضي».

وعن أجمل أهدافه في الديربي يقول قائد الاتحاد السابق: «سجَّلت أجمل وأغلى أهدافي خلال مباريات الديربي في مرمى أحمد عيد حارس الأهلي الذي حضر حينها من أمريكا بعد إصابة عادل رواس، والهدف سجلته من ضربة جزاء، وقبلها أهدر بوكير ضربة جزاء وانتهت المباراة بالتعادل».

ينتقل الحديث إلى قائد الأهلي في تلك الفترة إدريس آدم فيقول: «مباريات الديربي تحظى بحضور جماهيري وإعلامي، وكانت تقام عصرًا في أواخر السبعينيات، وكان يوجد اعتقاد غير صحيح في نظري بأنَّ الفريق الذي يهبط لأرض الملعب أولًا يتلقى الهزيمة، لكن لفتة رائعة من الأميرين خالد بن عبدالله وطلال بن منصور أنهت هذه الخزعبلات».

وعن ذكرياته في الديربي، قال آدم: «لا زلت أتذكر أول أهدافي في الديربي الذي جاء في أول لقاء على ملعب الأمير عبدالله الفيصل ومن منتصف الملعب عندما رأيت حارس الاتحاد بكر خليل متقدمًا عن مرماه وأرسلت الكرة لتسكن الشباك».

وتابع: «أما المباراة التي لا أنساها هي فوزنا برباعية في نهائي كأس الملك عام 1399 وصادفت ليلة زواج الأمير خالد بن عبدالله رئيس النادي آنذاك وأهديناه البطولة».

طالب بالتشجيع المثالي وعدم الخروج عن الأخلاق الرياضية
ابن داخل: دفاع الفريقين الأقل عطاء.. والمدرب الذكي سيتفوق

شدد عضو شرف نادي الاتحاد ورئيسه السابق اللواء محمد بن داخل، على أنَّ مباراة ديربي الغربية اليوم مهمة سواءً للعميد أو الأهلي، وذلك سينعكس بالحذر الشديد من لاعبي الفريقين. وقال: خطّا الدفاع في الفريقين هما نقطة الضعف فيهما وأقل الخطوط عطاء من الجانبين، فيما تكمن قوة الأهلي في الثلاثي عمر السومة ومصطفى بصاص وتيسير الجاسم، وإذا ما أراد الاتحاد تحقيق الفوز، عليه الحد من خطورة هذا الثلاثي، في المقابل تكمن خطورة العميد في الثنائي فهد المولد وريفاس، حيث بإمكانهما التسجيل في أي لحظة، خاصة فهد إذا ما كان في يومه فإنه بسرعته يستطيع أن يضع دفاع الأهلي في موقف حرج، في حين يجب على حارسي المرمى الحذر طوال دقائق المباراة، وسيكون لهما كلمة في هذه المواجهة، وعادة مباريات الديربي تصاحبها ظروف داخل الملعب قد تُغيِّر من سير المباراة.

وتطرق ابن داخل لمدربي الفريقين، فقال: الشوط الثاني سيكون شوط المدربين، والمدرب الجيد يستطيع أن يقرأ الفريق المقابل وبالتالي يجري تغييرًا على خطته بشكل إيجابي ويوجه لاعبيه للتركيز على نقاط الضعف واستغلالها، وإن كنت أتوقع أن التعادل هو الأقرب للمباراة.

ووجه ابن داخل رسالة لجماهير الفريقين، وطالبهما بالتشجيع خلال التسعين دقيقة بشكل مثالي وعدم الخروج عن الروح الرياضية، مشيرًا إلى أن الجماهير تعشق فريقها ولا ترضى بأن يخسر من المنافس، وهذا أمر طبيعي ولا أحد يلومهم فيه، وبعد نهاية المباراة ينتهي كل شيء، متمنيًا أن يقدم الفريق الخاسر التهنئة للفائز لعكس الأخلاق العالية التي يتمتع بها لاعبي الفريقين.

الهلال والخليج.. لقاء مطاردة المتصدر وتحسين المركز
«ديربي جدة».. بين تعزيز الأهلي لقمته وانطلاقة اتحادية جديدة

تتجه أنظار الجماهير السعودية مساء اليوم السبت نحو ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة لمشاهدة “الديربي” المنتظر بين الأهلي والاتحاد، عند الساعة التاسعة، في قمة مواجهات الجولة ال 21 من “دوري عبداللطيف جميل”، وهو اللقاء الذي يعد بطولة في حد ذاتها لأن نتيجته تهم الفريقين، فضلاً عن التنافس التاريخي بينهما، فالأهلي ينظر للمواجهة على أنها مباراة مصيرية بالنسبة له والفوز سيجعله يواصل الصدارة، وتأكيد أفضليته على جاره هذا الموسم، أما الاتحاد فالفوز يعني له الكثير كونه سيقربه من المنافسة على الصدارة مجدداً بعد تعثره في الجولة الماضية بالخسارة امام الوحدة.

الفريقان التقيا هذا الموسم في مناسبتين سابقتين، الأولى ضمن الجولة الثامنة في “دوري عبداللطيف جميل” وفاز الأهلي بنتيجة 3-صفر، قبل أن يفوز الأهلي مجدداً بنتيجة 1-صفر ضمن دور النصف نهائي لبطولة كأس ولي العهد.

ويدخل الأهلي المباراة وهو في الصدارة برصيد 45 نقطة، ويسعى إلى تحقيق فوزه ال 14 في الدوري والثالث على التوالي، ويدرك مدربه السويسري كريستيان غروس أهمية اللقاء الذي يختلف عن باقي المواجهات للتنافس الكبير بين الفريقين وايضاً لأن الفوز يجعله يتمسك بالصدارة وعدم التفريط بها مجدداً، ولهذا سيتعامل مع مجرياتها بحذر شديد، وسيضع التكتيك الذي يتناسب مع تحقيق الهدف المنشود.

ويحاول المدرب تلافى الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون خلال المباريات الماضية، ويغيب عن قائمة الأهلي الحارس عبدالله المعيوف للاصابة، والظهير الأيمن عقيل الصحبي بداعي الايقاف، فيما لم تتحدد بشكل نهائي مشاركة المدافع معتز هوساوي ومصطفى بصاص وذلك للاصابة التي لحقت بهم مؤخراً وتظل مشاركتهم بيد المدرب.

فيما يبحث الاتحاد عن الفوز والحاق الهزيمة الثانية بالأهلي هذا الموسم ورد الاعتبار عن خسارته في الدور الأول، واستغل المدرب فترة التوقف بمعسكر خارجي في دبي استعداداً لهذا اللقاء بشكل خاص وللمباريات المتبقية بشكل عام، ويحتل الاتحاد المركز الثالث ب 40 نقطة، وخسارة الفريق اليوم قد تفقده مركزه ليعود للمرتبة الرابعة، فيما الفوز سيعزز من آماله في المنافسة على الصدارة، ومن المنتظر ان المدرب الروماني بيتوركا سيلعب بأسلوب هجومي مستغلاً الغيابات في خط الدفاع الأهلاوي.

ويدرك المدرب بيتوركا صعوبة الخصم الذي يملك عدداً من الأسماء المؤثرة، ويغيب عن المواجهة لاعب الوسط الغاني سولي مونتاري بقرار من لجنة الانضباط.

وفي الدمام، يشهد ملعب الأمير محمد بن فهد الليلة مواجهة من أهم مباريات الجولة ال 21، عندما يلتقي الخليج مع الهلال في الساعة 6:35 مساءً، وهو لقاء يحمل الكثير من التحديات للفريقين في هذه المرحلة من عمر البطولة، ويحمل الفريقان طموحات كبيرة في لقاء الليلة، إذ يلعب الخليج صاحب الأرض والجمهور وهو يعيش أفضل فتراته في الدوري حالياً، والذي نجح خلال الثلاث الجولات الماضية في تحقيق الفوز، ليرتقي إلى المركز السادس برصيد 29 نقطة، وهو ما يضع أصحاب الضيافة على بعد خطوات من تحقيق الهدف بإنهاء البطولة في المراكز المتقدمة.

ويصطدم مدرب الفريق التونسي جلال القادري بكثرة الغيابات بداعي الايقاف إذ يفتقد للرباعي لاعبا الوسط هتان باهبري وعلاء ريشاني والمدافعين سلمان هزازي وحسام الجدعاني، ومن المتوقع أن يلعب المدرب بأسلوب متوازن في الجانبين الدفاعي والهجومي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة.

أما الهلال فيحتل المركز الثاني برصيد 44 نقطة، وهو يصارع على “الصدارة” مع الأهلي الذي يتفوق بفارق نقطة واحدة فقط، وهو ما يزيد من دوافع الفريق في لقاء الليلة، من أجل الحفاظ على فارق النقاط بينه وبين الأهلي أو التربع على القمة في حال تعثر الأهلي الليلة امام الاتحاد.

مدرب الهلال اليوناني دونيس يدخل اللقاء بشعار الفوز ولاغيره من أجل المنافسة على الصدارة، لذا سيلعب الفريق بأسلوب هجومي مع تأمين المناطق الدفاعية، وتفتقد قائمة الضيوف لخدمات المدافع البرازيلي رودريغو ديغاو بسبب الايقاف.

لاعبو الاتحاد: سنرد الاعتبار

وصف مهاجم الاتحاد مختار فلاتة لقاء فريقه أمام الأهلي بالمهم للغاية وقال: “تكون التحضيرات لمثل هذه المواجهات بشكل مكثف، ونحن نسعى لتحقيق الفوز والتمسك بالمنافسة على الدوري وتحقيقنا النقاط الثلاث سيقربنا من المتصدر، فالفارق النقطي ليس بالكبير لذلك سنقدم كل ما لدينا، ونتمنى أن يقف الحظ بجانبنا لتحقيق الفوز وإسعاد جماهيرنا التي دائما ما تقف معنا وتؤازرنا”.

ووعد لاعب الوسط فهد المولد بالظهور بمستوى مختلف عن السابق وقال: “تعاهدنا على تقديم صورة تليق باسم نادي الاتحاد، وبكل تأكيد سندخل المواجهة بروح الانتصار وهي ما ستساعدنا على تحقيق الفوز وتجديد المنافسة، والجماهير الاتحادية هي الرقم الصعب الذي دائما يقودنا للانتصارات لذلك علينا أن نقدم الفوز لها هدية خاصة وأننا في الثلاث جولات الأخيرة من الدوري لم نحقق الفوز، ومع ذلك سنجدها متواجدة لدعمنا ومساندتنا وعلينا أن نظهر لها مدى إصرارنا على تحقيق الفوز والمنافسة على لقب الدوري”.

وأكد المدافع أحمد عسيري بأنه من الصعب توقع نتيجة “الديربي” وقال: “لقاؤنا مع أشقائنا الأهلي يختلف كليا عن المباريات الأخرى إذ يوجد هنالك تنافس قوي مع زملائنا اللاعبين في فريق الأهلي ومن الصعب أن نتوقع كم ستكون نتيجة المباراة أو حتى كيف ستكون مجرياتها داخل الملعب، ومثل هذه المباريات لن تؤثر عليها الظروف التي تسبق المواجهة من غيابات أو غيرها، وبإذن الله نقدم مباراة مميزة مع الأهلي والأهم هو تحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاث، وستظهر ثمار البرنامج الإعدادي الذي أقيم في جبل علي بدولة الإمارات داخل الملعب ونتمنى ان نتوج ذلك الجهد والتحضير بثلاث نقاط ثمينة”.

تأكد غياب «الناظري وفتاح».. وريفاس ضمن قائمة الـ(18) لاعبًا
الاتحاد ينهي تحضيراته لمواجهة الأهلي.. وبيتوركا يستبعد المولد ويطالب الإدارة بصرف راتب شهر للاعبين

أنهى الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد تحضيراته الفنية لمواجهة فريق الأهلي غدًا في الدوري، وذلك من خلال التدريب الأخير الذي أجراه الفريق صباح أمس، والذي ركز من خلاله مدرب الفريق الروماني بيتوركا على العناصر الأساسية التي سيشارك بها في لقاء الأهلي، الذي سوف يشهد حدوث عدد من التغييرات الفنية على خارطة الفريق الأساسية؛ إذ سيعود اللاعبان فهد المولد وعبدالرحمن الغامدي إلى قائمة الـ18 لاعبًا، بعد أن غابا عن المشاركة مع الفريق في المباريات الماضية بداعي الإيقاف الصادر بحقهما. وسيمثل عودتهما قوة إضافية للفريق الاتحادي.

إلى ذلك، تأكد غياب لاعبي الاتحاد عبدالفتاح عسيري وأحمد الناظري عن المشاركة في لقاء الأهلي بسبب الإصابة التي يعاني منها كل لاعب؛ وتم استبعادهما من قائمة الـ18 لاعبًا، فيما تم ضم المهاجم الفنزويلي ريفاس إلى قائمة الفريق بعد تماثله الشفاء من الإصابة التي كان يعاني منها طوال معسكر الفريق في جبل علي.

ومن جهة أخرى، فقد استبعد المدرب بيتوركا المدافع أسامة المولد من قائمة الفريق في لقاء الأهلي؛ وذلك لعدم جاهزيته الفنية.. وعدم مشاركته في لقاء بني ياس الإماراتي الودي مؤخرًا يضع أكثر من علامة استفهام حول المدرب وعدم قناعته بمستوى اللاعب فنيًّا بعد زيادة وزنه؛ وبالتالي من المتوقع أن يغيب عن المشاركة مع الفريق خلال المباريات المقبلة.

هذا، وقد رصدت إدارة الاتحاد مكافأة مالية للاعبين في حال نجحوا في تحقيق الفوز اليوم على الأهلي والحصول على نقاط المباراة الثلاث ومصالحة جماهيرهم بعد الخسارتين الأخيرتين اللتين كانتا أمام فريق الوحدة في الدوري وأمام النصر الإماراتي في البطولة الآسيوية. كما من المتوقع أن يتم إيداع راتب شهر في حسابات اللاعبين بعد الاجتماع الذي عقده المدرب بيتوركا مع إدارة النادي، والذي طالبهم خلاله بضرورة تسليم اللاعبين راتب شهر من أجل تحفيزهم معنويًّا لما تبقى من مباريات الموسم الحالي، خاصة في شهر إبريل الذي سيخوض فيه الفريق قرابة ثماني مباريات في ثلاث بطولات مختلفة، هي الدوري وكأس الملك إضافة إلى البطولة الآسيوية التي تحتاج إلى تحفيز اللاعبين بشكل أفضل معنويًّا من أجل تقديم الأفضل في المباريات المقبلة.

فيما سيتم رفع تيفو مشترك بعنوان «بصمة وطن»
بيع تذاكر جماهير الاتحاد اليوم في الصالة المغلقة.. وتقسيم مدرجات الجوهرة بالتساوي

تقرر أن يتم بيع التذاكر المخصصة لجماهير الاتحاد اليوم في منافذ البيع بالصالة المغلقة بالألعاب المختلفة في ملعب الجوهرة، بينما سيتم بيع تذاكر لقاء الأهلي في منافذ البيع المعتادة في ملعب الجوهرة. وجاء هذا الإجراء التنظيمي من قِبل الشركة المنظمة للمباراة من أجل عمل مزيد من التنظيم، وإبعاد التدافع والازدحام بين الجماهير.

كما سيتم تقسيم مدرجات ملعب الجوهرة بالتساوي بين جماهير الاتحاد والأهلي من خلال 50 % لكل فريق. وستكون جماهير الاتحاد على يسار المنصة الرئيسية، بينما جماهير الأهلي على يمين المنصة الرئيسية.

هذا، وسيتم عمل تيفو بعنوان «بصمة وطن»، الذي سيكون في واجهة ملعب الجوهرة، والذي تم عمله بإشراف من قبل رابطة جماهير الاتحاد، وبتكلفة مقدمة من إمارة منطقة مكة المكرمة.

فهد المولد: أتمنى الاستمرار مع الاتحاد خلال السنوات المقبلة
لاعبو الاتحاد يؤكدون: هدفنا تحقيق الفوز فقط على الأهلي وإهداؤه إلى جماهيرنا الغالية

أبدى لاعبو الاتحاد جاهزيتهم الفنية للقاء الديربي اليوم أمام الأهلي من أجل تحقيق الفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث، وقد تحدث أكثر من لاعب اتحادي فور وصوله إلى جدة بعد نهاية معسكر جبل علي بأن هدفهم الأساسي في الوقت الحالي هو مصالحة الجماهير بعد الخسارتين الأخيرتين و المستوى الفني غير المقنع الذي قدموه في لقائي الوحدة والنصر الإماراتي.

وقد جاءت بداية الحديث عن طريق قائد الفريق احمد عسيري الذي ذكر بأنهم كلاعبين سيبذلون قصارى جهدهم من أجل تحقيق الفوز و الحصول على نقاط المباراة الثلاث و بداية المشوار خلال ما تبقى من الأيام القليلة المقبلة على نهاية الموسم الحالي بتحقيق الانتصارات وإسعاد جماهيرنا بتحقيق أحد بطولات الموسم الحالي.

مشيراً بأن ثقته كبيرة في حضور جماهير الاتحاد كالمعتاد بشكل كبير في مدرجات ملعب الجوهرة، مبيناً بأن جماهير الاتحاد لا تحتاج إلى دعوة أو تحفيز للحضور كونها معروفة بوقوفها مع الفريق في شتى الظروف التي يعاني منها الفريق، متمنياً أن ينجح برفقة زملائه اللاعبين في تحقيق الفوز والحصول على نقاط المباراة الثلاث.

من جانبه فقد أبدى المهاجم فهد المولد عن جاهزيته الفنية للمشاركة في لقاء اليوم أمام الأهلي، مبيناً بأن المباراة ستكون صعبة في ظل رغبة الفريقين في تحقيق الفوز، مبيناً بأن تحضيرات الفريق في الوقت الحالي تعتبر ممتازة بعد معسكر جبل علي والتحضير الجيد لهذه المباراة، متمنياً أن ينجحوا كلاعبين في تحقيق الفوز وإهدائه إلى جماهير ناديه.

وحول تجديد عقده الاحترافي مع الاتحاد من عدمه ذكر قائلاً «تركيزي في الوقت الحالي منصب على لقاء الليلة أمام الأهلي وبعدها لكل حادث حديث، مبيناً بأن الأولوية في التوقيع سيكون لصالح الاتحاد، متمنياً أن يستمر مع الاتحاد في السنين المقبلة من خلال التجديد خلال الفترة المقبلة».

مواجهتان تحددان المصير في دوري جميل: ( ديربي) نار يجمع الأهلي بالاتحاد والهلال يخشي الخليج

تتواصل مساء اليوم السبت منافسات الجولة الحادي والعشرين لمسابقة دوري عبداللطيف جميل للمحترفين وذلك بإقامة مواجهتين تجمع الأولى بقمة الكرة السعودية عندما يلتقي فريقي الأهلي و الاتحاد على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ( الجوهرة المشعة ) بجدة وستكون الاضواء صوب ديربي العروس الذي سيحدد ملاح كثيرة من حيث منافسة الفريقين على اللقب الأغلى وفي المباراة الثانية يستضيف فريق الخليج بمنافسة فريق الهلال على ملعب الأمير محمد بن فهد بالدمام .

الأهلي +الاتحاد

يواجه الفريق الأهلاوي متصدر الدوري غريمه اللدود ومنافسة التقليدي الاتحاد وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الرياضية ( الجوهرة المشعة ) بمحافظة جدة في مواجهة تنطلق الساعة التاسعة مساءً ويسعى الاهلاويون في تأكيد صدارتهم والابتعاد بها بالفوز الليلة الذي سيعطيهم دفعة قوية نحو الامام ويدخل فريق الأهلي المباراة وهو متصدراً الدوري بالمركز الأول وبرصيد (45) نقطة جمعها الفريق في عشرين مباراة فاز في ثلاثة عشرة مواجهة وتعادل في ستة مباريات وخسر مواجهة واحدة ويلعب الملكي اللقاء وفي نصب عيناه الفوز وتحقيق النقاط الثلاث واستمراره في الصدارة والابتعاد عن منافسيه الهلال وسيعتمد مدرب الفريق السويسري كريستيان جروس على اللعب بطريقة 4/5/1 وذلك بتحرك اللاعب اليوناني فيتفا في خط الوسط لدعم الهجوم في الهجمة المرتدة وسيعتمد بشكل أساسي في صناعة اللعب على فيتفا والمؤشر وسيكون قائد الأهلي تيسير الجاسم رمانة الوسط الأهلاوي لاعب محور ثابت أمام الدفاعات الأهلاوية بجوار اللاعب حسين المقهوي في مركز محور الارتكاز كلاعب حر في التنقل بين مراكز وسط الملعب ومساندة خطوط الفريق الأمامية ويفضل السويسري اللعب في المساحات الضيقة واستغلال مهارة لاعبيه للاختراق دفاعات المنافس من العمق خاصة عن طريق المؤشر ومصطفى بصاص صانع الألعاب الذي سيشكل مهاجم ثاني مع السوري عمر السومه ويغيب عن الفريق اللاعب عقيل بالغيث بسبب الايقاف ويتوقع أن يلعب الفريق الأهلاوي بتشكيل مكون من : عبدالله المعيوف في حراسة المرمى وأسامة هوساوي ومحمد آل فتيل ومنصور الحربي وعلي الزبيدي في الدفاع وتيسير الجاسم وحسين المقهوي وسلمان المؤشر واليوناني فيتفا ومصطفى بصاص في الوسط وعمر السومه في الهجوم .

وفي الطرف الآخر يلعب فريق الاتحاد المواجهة وهو العائد من معسكر بدبي ويخوض الديربي وهو في المركز الثالث برصيد (40) نقطة جمعها في عشرين مواجهة فاز في أثنتي عشرة مباراة وتعادل في أربعة مواجهات وخسر أربعة مباريات ويسعى الروماني بورتيكا مدرب العميد في الاستفادة من معسكر دبي برفع الروح المعنوية التي ستدخمه في الديربي اليوم وسينتهج ذات الطريقة التي لعب بها في المباريات الماضية والمعتمدة على 4/5/1 وذلك بتكثيف وسط الميدان واتزانه والاستحواذ على الكرة ومشاطرة المنافس السيطرة وبناء الهجمة بشكل سريع خاصة عن طريق اللاعب قصي الخيبري منظم الفريق في محور الارتكاز بجانب جمال باجندوح وسيركز مدرب الفريق في وسط الملعب على صانع الألعاب النجم عبدالفتاح عسيري وعبدالرحمن الغامدي محرك الهجمات الاتحادية في وسط الميدان ويزيد من قوة الاتحاد وجود الروماني سان مارتن صانع الألعاب المميز والذي يعتبر دينمو الفريق في الملعب ويعتمد الفريق على تحركات فهد المولد وإبراهيم الناظري في تمويل المهاجم المميز في التمركز الفنزولي ريفاس ويعاني الفريق اليوم من غياب اللاعب مونتاري للإيقاف .

الخليج + الهلال

يحل فريق الهلال ضيفاً ثقيلاً على الخليج على ملعب الامير محمد بن فهد بالدمام في مواجهة تنطلق الساعة (٦٠٣٥) مساءً ويلعب اصحاب الارض فريق الخليج المواجهة وهو في المركز السادس من سلم الترتيب برصيد (29) نقطة جمعها في عشرين مواجهة فاز في سبعة مباريات وتعادل في ثمانية مواجهات وخسر خمسة لقاءات ويدخل فريق الخليج المواجهة على امل تحقيق نتيجة إيجابية على حساب الهلال الذي سحقه في الرياض بسباعية في الدور الاول ويعتمد المدرب التونسي جلال قادري على طريقة اللعب المفتوح ويتميز الفريق الخلجاوي باللعب السريع خاصة في الكرات المرتدة لوجود لاعبين مميزين باعتماد الفريق على اللاعب الخطير العراقي مروان حسين ويركز الفريق على الأطراف لتقدم ومساندة الهجمة ويركز في الدفاع على المتمكن اللاعب الأردني إبراهيم الزواهرة ويدعم زمليه علي الاوجامي الذي يشكل نقطة قوة في دفاعات الخليج ويعتمد في الوسط على كوفي وطلال مجرشي وايمو بوبا ويميل قادري للعب بطريقة4/3//2/1للمحافظة على توازن الفريق في النواحي الدفاعية والهجومية والتي يتميز فيها في وسط الميدان اللاعب مروان حسين والمغربي يوسف عدنان ويعاني القادري اليوم من غياب اربعة لاعبين استسيين بسبب الايقاف يتقدمهم اللاعب هتان باهبري واللاعب حسام الجدعاني وسلمان هزازي وعلاء ريشاني
وفي الجانب الآخر يدخل الزعيم فريق الهلال المواجهة وهو في المركز الثاني بالرصيد (44) نقطة جمعها في عشرين مباراة فاز اربعة عشرة مواجهة وخسر أربعة مباريات وتعادل مباراتين ويعمل الهلاليين على تجاوز الخليج للاستمرار في المنافسة على الصدارة التي فقدها في الجولة قبل الماضية ويعتمد مدرب الهلال اليوناني دونيس على القوة التي يملكها الفريق في وسط الملعب بشكل أساسي لوجود لاعبين على مستوى عالي بالفريق ويعمل في طريقة لعبه على اسلوب 4/2/3/1 ويتميز الفريق بالهجوم المرتد السريع ونقل الكرة من المناطق الخلفية للهجوم بسرعة عالية في ظل وجود لاعبين مميزين في الشقين الهجومي والدفاعي ويعتمد على وسط الملعب لضغط دفاعات المنافس والاستحواذ على الكرة وسيركز على الفريق صانع الألعاب المميز كارلوس إدواردو وسيعتمد عليه دونيس في تنويع اللعب في وسط الميدان وكذلك اللاعب سلمان الفرج في الاستفادة من حركته ومجهوده اللياقي ويعمل على توظيف اللاعب عبدالله عطيف في التحكم بمنطقة المناورة وعدم السماح للخصم بأخذ حريته في وسط الملعب ويبقى للاعب الفرج الحرية في التنقل في وسط الميدان مع تحركات من سالم الدوسري والبرازيلي ادورد فيما سيعتمد هجومياً على الميدا ويبقى لدى دونيس ورقة رابحة ممثله في اللاعب ناصر الشمراني وياسر القحطاني ويغيب عن عن الفريق المدافع البرازيلي ديجاو بسبب الايقاف ويتوقع أن يلعب الهلال بتشكيل مكون من: خالد شراحيلي في حراسة المرمى وكواك وياسر الشهراني وعبدالله الزوري وشراحيلي في خط الدفاع وسلمان الفرج وعبدالله عطيف ومحمد الشلهوب وسالم الدوسري وكارلوس إدواردو في خط الوسط وإلتون ألميدا في الهجوم.

المولد: سندخل اللقاء بشعار نكون أولا نكون

أكد لاعب الاتحاد فهد المولد أن مباراة اليوم أمام الأهلي لها معايير خاصة وأهمية كبيرة لدى مختلف فئات المجتمع بالإضافة لأهميتها لدى المدرب واللاعبين والجهاز الإداري والجماهير بمختلف ميولها مشيرا أن فريقه جاهز للمباراة بشكل كبير ويأمل أن تكون لهم بصمة كبيرة في تغيير المراكز في سلم الترتيب لا سيما بعد خسارة فريقه أمام الوحدة اتسع الفرق بين الاتحاد والمتصدر إلى 5 نقاط مضيفا أنهم كلاعبين سيدخلون ملعب المباراة بشكل مغاير وبشعار نكون أو لا نكون لتحقيق الفوز والحصول على النقاط الثلاثة للاقتراب إلى المنافسة وتقليل الفارق بحثا عن الصدارة.

الخيبري : سنردها للأهلي

عبر لاعب الاتحاد ماجد الخيبري أن مباراة اليوم أمام الأهلي لن تمر مرور الكرام بحيث ستظهر النمور الاتحادية داخل الميدان وستقابل بكل مالديها من قوة للحصول على النقاط الثلاثة وتجديد أمل المنافسة على لقب دوري عبداللطيف جميل بتعطيل الأهلي الفريق المتصدر وقال الخيبري أن فريقه لم يسبق له الفوز على الأهلي على ملعب الجوهرة خلال الموسمين الماضيين لذلك حرص جميع اللاعبون على وضع ذلك في الحسبان لتحقيق الانتصار الأول على ملعب الجوهرة ولإرضاء الجماهير الاتحادية وتعويضها عن النتائج السلبية التي حدثت في المباريات السابقة من خلال رد الدين للأهلي واهدائهم للنقاط الثلاث بمشيئة الله.

الداعية الصحفي للجماهير: احذروا من تأخير الصلاة ودخول النار بسبب الأهلي والاتحاد

حذر الداعية الشيخ نايف الصحفي جماهير الاتحاد والأهلي الحاضرة في مباراة اليوم بملعب الجوهرة بمدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة من تأخير الصلاة عن وقتها لا سيما أن الحضور لمتوقع لن يقل عن 60 ألف مشجع وسيتم فتح بوابات الملعب بعد صلاة العصر مباشرة ونجد الكثير من الجماهير يؤخر الصلاة على وقتها لا سيما المغرب والعشاء لحين انتهاء المباراة وشيرا أن الجميع سيقف في يوم القيامة أمام يدي الله سبحانه وتعالى ليسأله عن سبب ذلك التأخير فماذا سيكون الرد هل كان السبب من أجل الديربي وكرة قدم يتم مزاولتها بالأقدام

كما وجه الداعية الصحفي حديثه للجماهير التي تحضر إلى المدرجات وتقوم باستخدام الفاظ وعبارات نابية قد تخرج من الملة ومن الدين الإسلامي الحنيف بالشتم والسب تجاه لاعب أضاع هدفا أو تسبب في خطأ تجاه فريقه أو شتم موجه لحكم المباراة ورب كلمة يقولها العبد لا يلقي لها بالاً تهوي به في النار سبعين خريفاً”

حيث قال الداعية أن هذا الأمر يعتبر ذنب عظيم وقد يكون سببا لدخول العبد في النار والعياذ بالله بحيث يحرص المشجع على شراء التذكرة بقيمة تصل إلى 45 ريال للاستمتاع بمشاهدة المباراة ومن ثم يتحول ذلك الأمر إلى معصية من خلال تأخير الصلاة والسب والشتم بالإضافة للتعصب والكراهية بين جماهير الناديين واستخدام الفاظ مسيئة وعبارات عنصرية فيما بينهما

وقد حثهم بتقوى الله والاستمتاع بالتشجيع وعدم التقصير في حقوق الله أو الإساءة للأخرين ونبذ التعصب فلو ضربنا مثلا في أحد الدول الغير الإسلامية فنشاهد كلاسيكو اسبانيا الذي يجمع برشلونه وريال مدريد قمة الأدب والأخلاق والروح الرياضية مابين اللاعبين والجماهير.

قبل المواجهة المرتقبة بينهما مساء اليوم
الاتحاديون: النقاط ستقربنا من الصدارة.. والأهلاويون: الفوز طريقنا للقب

رأى عدد من أنصار الاتحاد أن الفوز في مباراة “الديربي” اليوم أمام الأهلي سيقربهم من الصدارة، مؤكدين أهمية تحقيق الانتصار. فيما أكدت جماهير الأهلي أن الفوز يمثل الطريق أمام حصد اللقب.

ويلتقي اليوم الأهلي مع الاتحاد في الديربي المرتقب لمدينة جدة، ضمن الجولة الـ21 من دوري عبداللطيف جميل، وذلك على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة.

وتحدث لـ”سبق” خالد الحربي (مشجع اتحادي) واصفًا لقاء الديربي بالمهم للاتحاد للعودة للمنافسة على الدوري، وقال: أتمنى فوز العميد في مباراة اليوم، وأتمنى من جماهير الاتحاد الدعم والمؤازرة بالحضور في الملعب. الفوز يعني اقترابنا من المنافسة بنسبة كبيرة جدًّا. أما ياسر الغامدي، وهو مشجع أهلاوي، فيقول: نحن أمام مفترق طرق؛ فالفوز على الاتحاد يعني القفز نحو اللقب والاقتراب بنسبة عالية جدًّا. نحن كلنا ثقة بنجوم الملكي، وبإذن الله يحققون الفوز، ويقتربون من اللقب المنتظر.

علي الزهراني مشجع أهلاوي يقول بدوره: أدعو كل الجماهير الأهلاوية للحضور في ملعب الجوهرة من أجل دعم اللاعبين؛ فهم في أمسّ الحاجة لنا في هذا الوقت للاقتراب من تحقيق الحلم. كما أتمنى من لاعبي الأهلي تقدير المسؤولية وإسعادنا بالفوز.

كما وصف المشجع الاتحادي بدر الروقي لقاء الديربي بالمهم، وقال: بلا شك، لقاء الديربي لا يحكمه مستوى ولا عناصر، بل روح اللاعبين هي العلامة الفارقة في اللقاء. ونحن جماهير الاتحاد كلنا ثقة بلاعبينا بقيادة بيتوركا للفوز في اللقاء.

أما إسماعيل باحداد فيقول لـ”سبق”: سأكون أول الحاضرين لدعم الاتحاد اليوم. وثقتنا كبيرة بلاعبينا، وأتمنى من بيتوركا أن يختار التشكيل المناسب للقاء، والزج بمهاجمَيْن بدلاً من خطته القديمة التي أصبحت مكشوفة أمام الجميع.

سمير باوزير (مشجع أهلاوي) وصف مباراة الديربي بالصعبة، والاتحاد بالفريق الذي لا يستهان به، مشددًا على أهمية الفوز في هذا اللقاء. وقال لـ”سبق”: نجدد ثقتنا بلاعبينا. وأمامنا مهمة صعبة، إن تجاوزناها سنبلغ الدوري بنسبة كبير. أتمنى من الملوك أن يسعدوا عشاقهم.

بيتوركا: سنصحح أوضاعنا بالأهلي .. وجروس للاعبيه: لا تستهينوا بالاتحاد

أكد الروماني فيكتور بيتوركا المدير الفني لفريق الاتحاد الأول لكرة القدم على أهمية مباراة الأهلي التي تقام غداً السبت في الجولة 21 من دوري عبداللطيف جميل، حيث اعتبرها فرصة لتصحيح أوضاع فريقه للعودة للمنافسة من جديد.

وقال بيتوركا: “يمتلك الأهلي قوة هجومية ولاعبين مميزين، ولكننا ورغم الظروف التي تحيط بنا جاهزون لحسم ديربي جدة”.

وأشار إلى أن حظوظ جميع فرق الدوري متقاربة للغاية والكل يسعى للظفر باللقب، مشيراً إلى أن لاعبي الفريق يقدمون أداء جيداً منذ عودته لتدريب الفريق.

في المقابل، قال السويسري كريتسيان جروس المدير الفني لفريق الأهلي الأول لكرة القدم إن مواجهة الاتحاد مصيرية، والفوز بها يبقي الفريق في صدارة الدوري.

وأكد جروس أنه حذر لاعبي الفريق من الاستهانة بالاتحاد لامتلاكه قوة ضاربة تسهل عليه المهمة، ويجب توخي الحذر من هجماته، مشدداً على أن القوة البدنية لدى لاعبي المنافس عالية.
وأضاف: بدأ الإعداد لهذه المهمة منذ فترة، وعلى فريقي إثبات هذا على أرض الميدان وحسم الفوز مبكراً.