أخبار الاتحاد اليوم السبت 26-3-2016 بالصحف السعودية والمواقع الرياضية

أخبار الاتحاد اليوم السبت 26-3-2016 بالصحف السعودية والمواقع الرياضية
| بواسطة : user6 | بتاريخ 26 مارس, 2016

جمهور النمور ، زوارنا الأفاضل في موقع لاين نيوز ، يسرنا أن نُقدم لكم أخبار نادي الاتحاد اليوم السبت 26-3-2016 ، حيث نرصد لكم أبرز ما تداولته الصحف السعودية والمواقع الرياضية عن العميد ، أيضاً تتعرفون في هذا التقرير على أخبار معسكر الفريق بجبل على بالامارات واستعداداته الجادة لمنافسات الموسم الحالي .

الاتحاد يعزز استعداداته بودية بني ياس

تقرر أن يخوض الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد لقاءً وديًا الأحد المقبل خلال معسكره الإعدادي القائم بجبل علي بالإمارات، أمام فريق بني ياس. وكان الفريق قد عاود تدريباته يوم أمس الجمعة بعد الراحة التي منحها المدير الفني فيكتور بيتوركا للفريق يوم أمس الاول على فترتين صباحية ومسائية.

وشهدت الحصة الأولى من التدريبات خلال الفترة الصباحية مشاركة جميع اللاعبين ماعدا المصابين وتركزت التدريبات التي أقيمت على ملعب الرماية على الجوانب اللياقية والتكتيكية واختتمها بيتوركا بتدريب اللاعبين على التهديف المباشر على المرمى. وفي الفترة المسائية من التدريبات قام اللاعبون بتأدية تدريبات خفيفة بالكرة قبل أن يقوم بيتوركا بإجراء مناورة بين اللاعبين وسط الملعب لتأقلمهم مع بعض في المباريات القادمة ولشرح بعض الجمل التي يريد تطبيقها في ما تبقي من مباريات الموسم الحالي.

وشهدت التدريبات تواجد رئيس مجلس إدارة النادي إبراهيم البلوي للوقوف على آخر استعدادات الفريق خلال المعسكر. واختتم الفريق تدريباته بتدريبات إطالة وتفكيك العضلات.
فيما واصل الثلاثي المصاب ريفاس وعبدالفتاح عسيري والناظري برنامجهم العلاجي والتأهيلي مع طبيب النادي بجلسات علاجية واللف حول المضمار بدون الكرة.

مجلس جماهير الاتحاد بالقنفذة يزور المرضى

قام رئيس وأعضاء مجلس رابطة جماهير نادي الاتحاد بمحافظة القنفذة يوم أمس الأول بزيارة المرضى المنومين في مستشفى القنفذة العام، وكان في استقبالهم مدير العلاقات والإعلام والمتحدث الرسمي لصحة القنفذة إبراهيم المتحمي، ومدير العلاقات بمستشفى القنفذة العام حسن الزيلعي والمدير المناوب محمد السيد.

من جهته فقد أكد رئيس المجلس أحمد الحليسي بأن هذه البادرة الإنسانية والاجتماعية التي قام بها أعضاء المجلس تأتي ضمن البرامج المجتمعية التي تقوم بها الرابطة تجاه جميع فئات المجتمع وترسم صورة مضيئة تقدمها جماهير الاتحاد في القنفذة تجاه إخوانهم المرضى، كما اعتبرها رسالة توعية للجماهير الرياضية التي يجب أن يكون لها أدوار اجتماعية على امتداد الوطن الكبير.

بدوره رفع المتحدث الرسمي لصحة القنفذة شكره لمجلس رابطة الاتحاد بالقنفذة على هذه اللفتة والتي كان لها بالغ الأثر في نفوس المرضى، مؤكدا أن البادرة غير مستغربة من رياضيي المحافظة.

طالبهم بالانضمام لمعسكر جبل علي
بيتوركا يمنع الدوليين من طائرة الأخضر الخاصة

طلب مدرب فريق الاتحاد بيتوركا من الخماسي الدولي عساف القرني، ياسين حمزة، عبدالرحمن الغامدي، فهد المولد، ومختار فلاته، الانضمام لمعسكر الفريق عقب نهاية لقاء المنتخب السعودي أمام المنتخب الإماراتي يوم الثلاثاء القادم، وعدم عودتهم مع بعثة الأخضر إلى جدة عبر الطائرة الخاصة، على أن يشاركوا في مران الفريق الاتحادي الأربعاء القادم في معسكر جبل علي، حيث يهدف المدرب بيتوركا لوجود الدوليين في التدريبات من أجل الاستقرار الفني على التشكيلة الأساسية التي ينوي اللعب بها لقاء الديربي أمام الأهلي يوم السبت الثاني من شهر أبريل القادم ضمن مباريات دوري جميل للمحترفين، فيما سينضم الروماني سانمارتن للفريق يوم الخميس القادم عقب فراغه من المشاركة مع منتخب بلاده أمام إسبانيا يوم الثلاثاء القادم في إطار تحضيرات المنتخبين لبطولة كأس أمم أوروبا المقرر إقامتها في فرنسا الصيف القادم.

من جهة أخرى، تقرر أن ينهي الفريق الاتحادي معسكره في جبل علي يوم الخميس القادم على أن تصل البعثة لجدة وتتوجه لأحد الفنادق الكبرى لإقامة معسكر تحضيري قصير استعدادا لمواجهة الديربي المرتقبة. هذا وينتظر المدرب بيتوركا اكتمال جاهزية الثنائي ريفاس، وعبدالفتاح عسيري من أجل الاستفادة منهما في لقاء الديربي الحاسم في الدوري.

الاتحاد يستأنف تدريباته أمس.. ومونتاري يواصل التأهيل في إيطاليا
بيتوركا يطلب لقاء وديًّا في معسكر جبل علي.. وريفاس جاهز لمواجهة الأهلي

استأنف الفريق الكروي الأول بنادي الاتحاد تدريباته أمس على فترتين (صباحية ومسائية) بعد الراحة التي منحها المدرب بيتوركا للاعبين أمس الأول. وقد ركز المدرب في مران الأمس على التدريبات اللياقية خلال الحصة التدريبية، فيما ركز بالتدريب المسائي على النواحي التكتيكية ومعالجة الأخطاء الفنية التي وقع بها الفريق في المباريات الماضية. هذا، وقد ركز المدرب على المدافع أسامة المولد من أجل تجهيزه لمشاركة الفريق في المباريات المقبلة، خاصة أن الفريق سيواجه ضغطًا كبيرًا في المباريات خلال شهر إبريل المقبل. وفي جانب آخر خضع المهاجم الفنزويلي ريفاس إلى برنامج تأهيلي ولياقي مكثف أمس من أجل تجهيزه بشكل أفضل لمواجهة الديربي أمام الأهلي بعد تعرضه لإصابة في العضلة الضامة، وقد تأكد بشكل كبير جاهزيته للمشاركة في لقاء الديربي، فيما واصل عبدالفتاح عسيري برنامجه العلاجي الذي من المتوقع بشكل كبير غيابه عن لقاء الأهلي من جراء إصابته في العضلة الخلفية والعضلة الجانبية ، بينما سيعود أحمد الناظري للمشاركة في التدريبات الجماعية بعد تعافيه من الإصابة التي كان يعاني منها في غضروف الركبة.

هذا، وقد طلب بيتوركا من الجهاز الإداري توفير لقاء ودي خلال الأسبوع الحالي مع أحد الأندية الإماراتية؛ ليكون البروفة النهائية قبل لقاء الأهلي، فيما سينضم اللاعبون الدوليون في معسكر جبل علي يوم الأربعاء المقبل بعد فراغهم من المشاركة مع المنتخب الأول أمام الإمارات في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس آسيا وكأس العالم.

إلى ذلك، يواصل المحترف الغاني علي مونتاري غيابه عن التدريبات؛ وذلك لإجرائـه برنامجه العلاجي في إيطاليا؛ إذ سيغيب عن مشاركة الفريق في لقاءَي الأهلي بالدوري وأمام النصر الإماراتي في البطولة الآسيوية؛ وذلك بداعي الإيقاف.

الزمالك ينفي رحيل «كهربا» للاتحاد

قال رئيس الزمالك المصري مرتضى منصور إن ناديه لم يتلق عرضا من أي مسؤول بنادي الاتحاد السعودي لضم المهاجم محمود عبدالمنعم “كهربا”، مشيرا إلى أن المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بناديه الاسكتلندي إليكس ماكليش لم يطلب رحيل اللاعب على خلفية الأزمة الأخيرة، وكان المدرب استبعد اللاعب من مباراة بالدوري المصري بعد اعتراضه على استبداله، كان “كهربا” ظهر في صورة انتشرت على “فيس بوك” مع علي البارقي عضو العلاقات العامة في نادي الاتحاد، واستغل اللاعب فترة الراحة التي حصل عليها لاعبو الزمالك بناء على قرار من المدير الفني للسفر إلى السعودية لأداء مناسك العمرة، وقال مصدر مسؤول بالزمالك إن أزمة النادي المصري مع الأهلي السعودي بخصوص بقية مستحقات الأول من صفقة الجناح الأيسر محمد عبدالشافي أدت إلى رفض مجلس إدارة النادي “الأبيض” رحيل أي من لاعبيه لأي ناد سعودي.

بيتوركا يركز على تصحيح أخطاء العميد

خصص مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الاتحاد، الروماني فيكتور بيتوركا، جلسات تدريبية منفردة للاعبيه خلال معسكر الفريق الحالي في جبل علي بالإمارات، لتصحيح العيوب الفنية التي سجلها عليه الجهاز الفني خلال الفترة الماضية.

النصيب الأكبر للدفاع
كان للاعبي خط الدفاع النصيب الأكبر من تركيز الجهاز الفني، خصوصا بعد الأخطاء المتكررة التي وقعوا فيها خلال المباريات الماضية، فيما كان اللاعب أسامة المولد صاحب النصيب الوافر من التأهيل اللياقي والفني لرغبة بيتوركا في الاستفادة من خدماته بعد التوقف، بعد أن كسب المولد احترام وثقة المدرب بعد الانضباط والجدية اللذين أبداهما على الرغم من أن معظم تدريباته كانت فردية وخارج إطار التدريبات الجماعية، مما دفع بيتوركا إلى ضمه إلى قائمة المعسكر تمهيدا لتجهيزه، والدفع به تدريجا بعد عودة المنافسات.

تحضيرات الديربي
لم يفتح المدرب الروماني حتى الآن ملف الاستعداد التكتيكي لمواجهة الأهلي، بانتظار اكتمال عقد اللاعبين الدوليين في الفريق، بووجد عدد من اللاعبين مع المنتخب الوطني واللاعب الروماني سان مارتن مع المنتخب الروماني.

وحسب البرنامج التحضيري للفريق، فإنه سيعود الأربعاء المقبل إلى جدة على أن يدخل الفريق فور عودته معسكرا داخليا في النادي استعدادا للديربي، الذي يعد ذا أهمية كبرى لدى الاتحاديين، لأنه سيحسم موقف الفريق في المنافسة على لقب الدوري أو توديع المنافسة، والبحث عن مركز مؤهل بشكل مباشر لدوري أبطال آسيا.

ريفاس يقترب من العودة وعبدالفتاح يقلق الاتحاديين

واصل المحترف الفنزويلي ريفاس تدريباته الانفرادية ضمن البرنامج التأهيلي الخاص تحت اشراف الجهاز الطبي بعد اصابته السابقة في العضلة الضامة وتشير المصادر عن استجابة اللاعب للعلاج بشكل سريع ومن المتوقع أن يدخل التدريبات الجماعية في القريب العاجل ليتمكن من الاستعداد للمشاركة في مباراة الديربي أمام الأهلي في الثاني من شهر أبريل القادم ضمن إياب دوري عبداللطيف جميل ومن المتوقع أيضا انضمام اللاعب أحمد الناظري للتدريبات الجماعية معه في نفس التوقيت فيما ستشهد المباراة غياب اللاعب عبدالفتاح عسيري نظرا للإصابة القوية التي لحقت به في العضلة الضامة ويحتاج لفترة علاج أطول قد تغيبه عن الديربي ليشكل خسارة كبيرة لفريقه لا سيما بعد تأكد غياب المحترف الغاني سولي مونتاري بداعي الايقاف.

ومن جهته أدى الفريق الأول تدريباته يوم أمس على فترتين صباحية ومسائية بعد الراحة التي منحها له الجهاز الفني بقيادة الروماني فيكتور بيتوركا يوم أمس الأول وكان المران قد تركز على الجوانب اللياقية والفنية والمهارية وسط حضور ومتابعة رئيس النادي إبراهيم البلوي
ومن جانبه ناقش بيتوركا مع الجهاز الإداري فرصة اقامة لقاء ودي في ختام المعسكر الحالي الذي يقام على جبل علي بدولة الإمارات

(مستقبل) الاتحاد.. ضايع

تعاني الفئات السنية بنادي الاتحاد من الفقر وعدم وجود الاهتمام المادي والإداري بالمواهب المتواجدة في صفوفه بمختلف الدرجات، على عكس بعض الأندية المنافسة التي تولي اهتماماً بالغاً فيها، بل يصل بهم الأمر أحياناً على التعاقد مع أسماء مميزة من صفوف أندية أخرى، مما لا شك فيه بأن القاعدة السنية في الأندية هي الأساس القويم التي تبنى عليه الفرق الأولى، وتغذي صفوفها بالمواهب في كل موسم عقب تأسيسها بالشكل المناسب من جميع النواحي البدنية والسلوكية والفنية، ومع غياب القوة الشرائية في الأندية الكبيرة وسعيهم جميعاً على الحفاظ على النجوم (السوبر ستار)، وغلاء أسعارهم لم يتبقى أمام تلك النوادي سوى العودة للإهتمام بالنشأ وتطويره لكي يصبح جاهزاً لتمثيل الفريق الأول، فعلى سبيل المثال لا الحصر وضعت إدارة نادي الهلال ميزانية خاصة للفئات السنية ووفرت أجود الكوادر الفنية والإدارية لصناعة أجيالٍ متوالية يجني ثمارها الزعيم في كل موسم، وعلى النقيض تماماً في بعض الأندية الأخرى ومن بينها العميد صاحب الجيل الأبرز، الذي استطاع بنشوة شبابه تحقيق بطولة كأس الملك للأبطال، ولكن غياب الإهتمام الإداري بعهم وبالفئات السنية بالنادي حال دون تطورهم من الناحية الذهنية والفنية، فباتت فرقه السنية الأسوأ من حيث تحقيق الإنجازات والنتائج الإيجابية منذ عدة مواسم، وتوريد لاعبين متكاملين للفريق الكروي الأول، مما جعل صناع القرار يفقدون الأمل بشكل تدريجي في بروز مواهب جديدة تكون دعامة حقيقية للعميد في قادم السنوات.

فقر فني وانضباطي

تصنف الفئات السنية بنادي الاتحاد حالياً بالفقيرة من حيث الاهتمام بالجانب الفكري للاعب، وتوفير التغذية المناسبة له والتأهيل البدني وعدم الاهتمام الواضح بتدريبات الحديد لتنمية مقوماته البدنية المهمة في العصر الكروي الحالي، والأدهى من ذلك هو عدم اهتمام اللاعب نفسه لاعتياده على ذلك واعتقاده بأن ذلك ليس من المواصفات الواجب توافرها فيه، مما يجعله عرضة للإصابات التي قد تنهي مسيرته الكروية مبكراً، ويعود السبب في ذلك للأجهزة الفنية التي تشرف على تدريبهم وتولي لتحقيق الإنجازات على صعيد الفئات السنية اهتماماً أكبر من إعداد جيل متكامل يدعم به الفريق الأول.

معسكرات عنوانها (الانفلات)

وضح جلياً خلال الفترة الماضية على مستوى الفئات السنية بمختلف درجاتها غياب الكوادر الإدارية المؤهلة من الناحية فكرية وكيفية التعامل مع النشأ وتقويم سلوكياتهم خارج الملعب، وعدم ترك الحرية الكاملة خصوصاً خلال المعسكرات بترك الهواتف النقالة لدى اللاعبين خصوصاً في أوقات النوم، والتي تعد السبب الأول في إرهاق اللاعب سريعاً رغم أنه في أوج شبابه، وعدم قدرته على إكمال 70 دقيقة برتم بدني وفني واحد، نتيجة السهر بالمعسكر وقلة ساعات الراحة، خصوصاً بأن مبارياتهم تلعب عصراً، بل وصل الأمر ببعض الإداريين في السنوات الأخيرة بترك اللاعبين بالمعسكر والذهاب إلى منزله والقدوم قبل انطلاق المباراة وعدم أدائه مسؤولياته بشكل تام وأبسطها المبيت مع اللاعبين وفرض الرقابة والانضباطية العالية عليهم.

غياب الدعم المادي

رغم الخبرة الكبيرة التي يمتلكها المشرف العام على الفئات السنية بنادي الاتحاد محمد عواد الجهني إلى أنه لم ينجح في توفير الكثير من المتطلبات المادية التي من شأنها بأن تخلق بيئة محفزة وصالحة للعوامل سواءً للعاملين من أجهزة فنية وإدارية أو الأهم وهم اللاعبين، ليس ذلك فحسب، بل تجاوز الأمر ذلك من حيث الوعود التي يطلقها لهم نظير تحقيق نتائج إيجابية ومن ثم الإتيان بأيدي خالية الوفاض منذ مواسم، مما جعل بعض المواهب تفكر ملياً من الآن بالبحث عن أندية أخرى لغياب الأمان المادي في الفترة الراهنة بنادي الاتحاد، لعدم توفر الحافز المادي خصوصاً بأن البعض منهم لا يملك ثمن المواصلات أو شراء المستلزمات الخاصة كالحذاء وخلافه، فتجد الفريق يسير في المسار الصحيح في فترات معينة من الموسم ويكون منافساً على البطولة في بعض الأحيان، لكن الاستمرارية على العطاء مرهونة دائماً بالحوافز المساعدة على تواصله.

الواسطة تطغى على الموهبة

أعداد كبيرة من اللاعبين الموهوبين يحرمون من الفرصة بسبب عدم وجود وسطاء تربطهم علاقات جيدة بالمدربين والإداريين أو حتى بعض منسوبي النادي، المشكلة ليست هنا، بل تكمن في أن اللاعبين الذي يقبلون بـ(الواسطة) لا يملكون تلك الإمكانات الفذة التي يمكن صقلها لتكون نواة صالحة لتدعيم صفوف الفريق الأول في المستقبل القريب، بالإضافة إلى أن بعض المدربين يجبرون لإشراك لاعب إمكاناته عادية بسبب المصالح الشخصية التي تربطهم بذويه، ونحن بذلك لا نعني بأن جميع المتواجدين حالياً من ذوي الواسطات ولكن المقصد من ذلك هو وجود هذه الظاهرة السلبية في العميد.

انتهاء موضة الكشافين

منذ قرابة عقدٍ من الزمن خف تواجد أولئك من يعرفون بكشافي المواهب في الحواري والمدارس وتصديرها للأندية، بل أصبحت الأندية تستقبل عددا هائلا من اللاعبين وغالبهم من غير المؤهلين للعب فيها لا من الناحية البدنية ولا الفنية أيضاً، مما ينهك الأجهزة الفنية التي يترك لها مسؤولية اختيار اللاعبين وسط تلك الأعداد الهائلة التي تملأ الملاعب الرديفة بالنادي أثناء الإعلان عن استقبال المستجدين على مستوى الفئات السنية، مما ينعكس سلبياً حتى على سلامة عشبها.

الفنزويلي ريفاس يقترب من العودة للتدريبات
تحركات اتحادية لاحتواء أزمة «عقود الثلاثي»

كشف مصدر مطلع لـ«الشرق الأوسط» عن تحركات اتحادية لفتح خط التواصل مع عدد من الشرفيين لتوفير سيولة مالية لإنهاء ملف التجديد للثلاثي فهد المولد وعبد الفتاح عسيري وجمال باجندوح، بعد أن وضعتها ضمن أولوياتها خلال الفترة المقبلة.

وأرجع المصدر الجهود التي تبذلها إدارة الاتحاد الحالية لإنهاء الملف التجديد للثلاثي لإغلاق الطريق أمام الأندية المنافسة لخطف ود اللاعبين، ولإتمام الاتفاق الذي جمعها معهم في وقت سابق، والتي من خلالها أبدى اللاعبون رغبتهم في الاستمرار مع الفريق.

وأبان المصدر أن المعضلة التي تقف أمام الاتحاديين لإنهاء ملف التعاقدات مع الثلاثي تأتي في الامتيازات التي ستمنح لهم خارج الصيغة التعاقدية، الأمر الذي ساهم في تأخير حسم ملف التجديد للثلاثي طوال الفترة الماضية.

وعلى الصعيد الفني، واصل فريق الاتحاد تحضيراته أمس بمعسكره بجبل علي بمدينة دبي الإماراتي وذلك بعد الراحة التي منحها الجهاز الفني للاعبين أول من أمس مع نهاية الحصة التدريبية الصباحية والتي سمح للاعبين من خلالها بالخروج من المعسكر في جولة حرة.

وكان الروماني فيكتور بيتوركا مدرب فريق الاتحاد تنفس الصعداء بتحسن المهاجم الفنزويلي ريفاس من الإصابة التي لحقت به، وذلك بعد تقرير الجهاز الطبي الذي اطلع عليه والذي تناول إمكانية مشاركة اللاعب في التدريبات الجماعية خلال الأيام القليلة المقبلة، في الوقت الذي تناول فيه التقرير الطبي المتعلق باللاعب عبد الفتاح عسيري حاجته لمزيد من الوقت للتأهيل قبل المغامرة والزج به في التدريبات الجماعية.

وكان مدرب فريق الاتحاد استهل مران الفريق أمس باجتماع عقده باللاعبين في الحصة التدريبية الصباحية، حثهم من خلاله على التركيز العالي وبذل الجميع قصارى جهده لإبراز قدراته وفرض اسمه على قائمة الفريق، في الوقت الذي ركز من خلال الحصة التدريبية على الجوانب اللياقية بتدريبات منوعه، قبل السماح للاعبين بالمغادرة لمقر السكن للراحة وتناول وجبه الغذاء فيما بعد، والاستعداد للحصة التدريبية المسائية التي تركزت على الجوانب الفنية والتكتيكية.

فيما حث مدرب فريق الاتحاد الجهاز الإداري لتحديد هوية الفريق الذي سيخوض معه الفريق مواجهة ودية، في الوقت الذي كانت فيه إدارة الكرة فتحت خط التواصل مع عدد الأندية الإماراتية لتنسيق مواجهة ودية، وفي الوقت الذي اعتذر فيه أحد الأندية ينتظر أن يقوم الآخر بالرد خلال الساعات المقبلة ليتسنى تحديد المباراة الودية التي طلبها المدرب الروماني للوقوف على جاهزية لاعبيه الاستفادة المرجوة من المعسكر وذلك قبل لقاءاته الهامة والمرتقبة بالدوري التي سيستهلها بعد انتهاء المعسكر بـ48 ساعة أمام الغريم التقليدي الأهلي ضمن منافسات الجولة الحادية والعشرين للدوري السعودي للمحترفين.

فيما واصل اللاعبون المصابون استكمال برنامجه العلاجي والتأهيلي أمس، بإشراف الجهاز الطبي للفريق، تقدمهم المهاجم ريفاس وعبد الفتاح عسيري وأحمد الناظري ومحمد أبو سبعان.

من جهة أخرى، أبدى فواز القرني حارس فريق الاتحاد رغبته في إجراء العملية الجراحية في أحد المراكز المتخصصة في إيطاليا والدخول في برنامج تأهيلي هناك، قبل العودة لاستكماله برنامجه العلاجي والتأهيلي بجدة، من خلال النادي وعبر أحد المراكز المتخصصة.

وأشارت المصادر إلى فتح القرني خط التواصل مع زميله الغاني سولي مونتاري للتنسيق معه والأخذ بمشورته حيال إجراء العملية في إيطاليا والترتيب، وأبان المصدر أن القرني يفاضل بين عدد من المراكز الأوروبية لإقامة العملية الجراحية إلا أنه يفضل أن يشرف على تأهيله ذات الجهاز الطبي الذي يشرف على تأهيل زميله مونتاري من الإصابة .