مجلس الامن يصوت على تحقيق في الهجوم الكيماوي على خان شيخون

مجلس الامن يصوت على تحقيق في الهجوم الكيماوي على خان شيخون
| بواسطة : ELOLA18 | بتاريخ 12 أبريل, 2017

اعلن دبلوماسيون امريكيون ان مجلس الامن الدولي سيقوم بالتصويت على مشروع قرار يطلب من الحكومة السورية التعاون مع التحقيق الدولي في الهجوم الكيمياوي الذي تم شنه الاسبوع الماضي على بلدة خان شيخون السورية.

وقد اعلن مندوب بريطانيا لدى الامم المتحدة يوم الثلاثاء ان باريس وواشنطن ولندن قدمت مشروع قرار جديدا الى مجلس الامن الدولي، وهذا يطالب بالتحقيق في الهجوم الكيمياوي في خان شيخون بادلب السورية.

وقال السفير ماثيو ريكروفت على تويتر ان مشروع القرار الجديد يتطلب تعاون كامل في التحقيق في الهجوم الذي تتهم واشنطن دمشق بارتكاب جريمة الكيمياوي في خان شيخون الذي تسيطر عليه فصائل جهادية ومعارضة.

الجدير بالذكر ان مجلس الامن الدولي ناقش الاسبوع الماضي ثلاثة مشاريع نصوص منفصلة لكنه فشل في تحقيق التوافق والمضي قدما ولم يكن يطرح اي منها على التصويت.

وتدفع فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا الى اجراء تحقيق مشدد، ومطالبة نظام بشار الاسد بتوفير بيانات حول عملياته العسكرية لكن المشروع المقترح سيواجه احتمال قيام روسيا باستخدام حق الفيتو.

وقال فرانسو ديلاتر السفير الفرنسي للصحفيين:” لايمكننا الاستسلام يجب ان نحاول  بحسن نية، بأفضل ما يمكننا للتوصل إلى نص يدين الهجوم، وطلب إجراء تحقيق شامل”.
وأضاف أن فرنسا تبحث الآن عن “نص جيد وتصويت جيد”. من جهته، قال دبلوماسي في مجلس الأمن إنه يتوقع التصويت على مشروع قرار منقح في الأيام المقبلة.