البيت الابيض ترى فرصة لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد

البيت الابيض ترى فرصة لإقناع روسيا بالتخلي عن الأسد
| بواسطة : ELOLA18 | بتاريخ 11 أبريل, 2017

اعلنت واشنطن في بيان ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب قام باجراء اتصاليين هاتفيين منفصلين اليوم الاثنين مع رئيسة الوزارء البريطانية تيريزا مي والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل بشان الضربة الجوية الاميريكية في سوريا الاسبوع الماضي.

وجاء ان ماي وميركل عبرتا عن دعمهما للتحرك الاميركي واتفقنا مع ترامب على اهمية تحميل الرئيس السوري بشار الاسد المسؤولية عن هجوم خان شيخون بريف ادلب بغاز السارين الذي اودى بحياة عشرات المدنيين .

واعتبر الرئيس الامريكي وتيريزا ماي خلال المحادثة الهاتفية ان هناك فرصة لاقناع روسيا والتوقف عن دعم نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وقالت متحدثة باسم رئاسة الوزراء البريطانية ان رئيسة الوزراء والرئيس اتفقا على ان هناك الان نافذة فرصة لاقناع روسيا بان تحالفها مع الاسد ولم يعد في مصلحتها الاستراتيجية.

واضافت ان ماي وترامب اعتبرا هذه الزيارة المرتقبة لوزير الخارجية ريكس تيلرسون الى روسيا الثلاثاء وتم تشكيل فرصة احراز تقدم نحو حل يؤدي الى تسوية سياسية دائمة .

فيما اتت المحادثة الهاتفية بين الرئيس الامريكي ورئيسة الوزراء البريطانية بعد ساعات على الدعوة التي وجهها وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون الى موسكو لانهاء الدعم للاسد .

وكان جونسون الغى زيارة  مقررة الى موسكو السبت بسبب دعمها للنظام السوري، بعدما ادى هجوم كيمياوي على بلدة خان شيخون التي تسيطر على فصائل المعارضة السورية في محافظة ادلب الى مقتل 100 شخص بينهم العديد من الاطفال.

الامر الذي دفع واشنطن لشن هجوم وتوجيه ضربة صاروخية للقاعدة العسكرية التي تتبع للنظام السوري في وسط البلاد.