أوبك توافق على تخفيض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميًّا

أوبك توافق على تخفيض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميًّا
| بواسطة : user6 | بتاريخ 1 ديسمبر, 2016

وافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، الأربعاء (30 نوفمبر 2016)، على تخفيض إنتاج النفط 1.2 مليون برميل يوميًّا.

وعبّر وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، بعد اتفاق أوبك على سقف جديد للإنتاج، عن سعادته بهذا الاتفاق، وقال الفالح (عقب اجتماع أعضاء المنظمة) إنه “يوم سار للسوق”.

بدوره، قال رئيس منظمة الدول المصدرة للنفط، في مؤتمر صحفي، إنه سيتم خفض إنتاج “أوبك” بواقع 1.2 مليون برميل يوميًّا، اعتبارًا من مطلع يناير المقبل إلى 32.5 مليون برميل يومي.

وكانت أكبر عقبتين تواجهان المنظمة لإقرار الاتفاق، هو تعنت إيران والعراق، في مسألة خفض إنتاجهما، لكن في النهاية تم إقرار حصة كل منهما، حيث صدر سقف الإنتاج الجديد للمنظمة، بالإجماع، كأول اتفاق لخفض الإنتاج، منذ عام 2008.

وحددت المنظمة إنتاج إيران عند 3.797 ملايين برميل يوميًّا بمقتضى سقف الإنتاج الجديد لأوبك، فيما وافقت العراق على خفض الإنتاج حوالي 200 ألف ب/ي إلى 4.351 ملايين ب/ي اعتبارًا من يناير.

بدورها، وافقت المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في المنظمة، على خفض إنتاجها النفطي إلى 10.06 ملايين برميل يوميًّا. وبلغ إنتاج المملكة 10.54 ملايين برميل يوميًّا في أكتوبر.

واتفق وزراء دول المنظمة خلال اجتماع في فيينا على تعليق عضوية إندونيسيا، على أن يتم توزيع حصتها على بعض الدول الأعضاء.

وذكرت مصادر مطلعة، أن روسيا تعهدت بخفض الإنتاج 300 ألف برميل يوميًّا.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء أوبك في 25 مايو المقبل لمراجعة الاتفاق، وقد تمدده 6 أشهر أخرى، فيما سيجري اجتماع بين أوبك والمنتجين خارجها في 9 ديسمبر المقبل.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، خالد الفالح، قد قال اليوم إن المنظمة تقترب من التوصل لاتفاق على كبح إنتاج النفط، وإن من المقبول لإيران أن تثبت إنتاجها عند مستويات ما قبل العقوبات.