قضية ابن وزير الخدمة المدنية السعودي خالد العرج تدخل منعطفاً حاسماً .. التفاصيل

قضية ابن وزير الخدمة المدنية السعودي خالد العرج تدخل منعطفاً حاسماً .. التفاصيل
| بواسطة : user6 | بتاريخ 27 أكتوبر, 2016

بلغت قضية راتب ابن وزير الخدمة المدنية السعودي خالد العرج مستوى جديد من التصاعد بطرحها في وسائل إعلام شبه رسمية، ورفع تظلم بشأنها سيمثل اختباراً أمام الرأي العام لهيئة حكومية لمحاربة الفساد في المملكة.

ونقل موقع صحيفة “سبق” أن السعودي سعد الثويني، قدم شكوى لرئيس هيئة مكافحة الفساد السعودية “نزاهة” لوجود شبهة فساد في قضية ابن الوزير، مطالباً بالتحقيق في الأمر، ووضع اختبار بينه وبين ابن الوزير لتحديد الكفاءة.

وتأسست الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد “نزاهة” في السعودية للتصدي للفساد المستشري في جسم الدولة، منذ حوالي 4 أعوام، بتوجيه شخصي من العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

لكن وفي أكثر من مناسبة عبرت الهيئة عن عدم رضاها، عن تجاوب المؤسسات الحكومية معها، معتبرة أنها لا تصل إلى المستوى المطلوب.

وفي كثير من الحالات تتجاهل المؤسسات الحكومية في المملكة استفسارات “نزاهة”.

وفي ظل الشكاوى المتكررة من “نزاهة”، أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في العام 2015، بأن تلتزم الجهات التي يشملها اختصاص “نزاهة” بالرد على استفساراتها خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغها الاستفسارات والملحوظات، وبالنسبة إلى الاستفسارات العاجلة جدًا والمهمة وذات الطابع المُلِح، يكون الرد عليها خلال 5 أيام فقط.

وتساءل الثويني: “كيف لشاب أن يتقاضى هذا المرتب الذي نادراً ما يحصل عليه أحدٌ من أبناء الوطن مع تأكيدات وزير الخدمة المستمرة أنه لا يوجد تسهيلٌ في الوظائف الشاغرة منادياً بالتصدّي لظاهرة توظيف الأقارب؟”.

وقال: “الشكوى ‏سأتقدّم بها ضدّ مَن قام بتوظيف ابن الوزير ‏على بند ليس لهم أحقية بتوظيفه، ‏ومثل ما تعلمون تمّ إطلاق الهاشتاق قبل أيام عدة وانتظرت ليكتب أحد شكوى ضدّ شبهة الفساد ولم يحصل ذلك”.

ويأتي ذلك وسط انشغال الرأي العام السعودي على نطاق واسع بوثيقة متداولة تزعم أن الوزير خالد العرج، عيّن ابنه براتب شهري مرتفع، وسط انتقادات لاذعة ومطالب بإقالته.

وحتى الآن لم يصدر أي تعليق رسمي من الوزارة أو الوزير حول هذه المزاعم.

وفي اتصال مع “إرم نيوز”، اعتذر الوزير العرج عن التعليق قائلاً إنه “مشغول حالياًَ في استقبال للملك سلمان ولايمكنه الجواب على أي سؤال”.

وجاء تداول الوثيقة المزعومة بعد أقل من أسبوع على تصريحات للوزير العرج قال فيها إن إنتاجية الموظفين الحكوميين في السعودية لا تتعدى ساعة في اليوم، ليواجه عاصفة انتقادات لاذعة قادتها نخب اقتصادية وثقافية سعودية طالبت بإقالة الوزير.

وقال الكاتب والإعلامي السعودي مدير قناة “العرب” الدولية، جمال خاشقجي إن عبدالله خالد العرج موظف أصلاً من قبل أن يتقلد والده منصب وزير الخدمة المدنية في يناير/كانون الثاني 2015.

وأوضح خاشقجي في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر” ذلك قائلاً: “الوزير لم يعين ولده، وإنما هو معين من قبل، ولكننا بالفعل بحاجة لنظام في مسألة تعيين الأقارب، يجوز أم لا يجوز ؟”.