موجة حر شديدة تضرب المملكة بدءاً من اليوم بدرجات حرارة تتجاوز 52 درجة

موجة حر شديدة تضرب المملكة بدءاً من اليوم بدرجات حرارة تتجاوز 52 درجة
| بواسطة : user6 | بتاريخ 19 يوليو, 2016

كشف محلل الطقس والباحث في الظواهر المناخية زياد الجهني أن آخر مخرجات وتحديثات التنبؤات الجوية تشير إلى تعرُّض السعودية من نهار اليوم الثلاثاء ، الموافق 19-يوليو – 2016، لموجة حارة قياسية ؛ إذ من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من أعوام سابقة، وتقترب من حاجز الـ50 درجة في المدن شرق السعودية وجنوب العراق والكويت ، ثم تتعمق نحو الوسطى وغرب السعودية. وسوف تكون ذروة الموجة الحارة – بمشيئة الله – نهاية الأسبوع الحالي .

وتابع “الجهني” : على صعيد آخر، يتوقع أن تتأثر أجزاء من السعودية بحالة جوية غير اعتيادية في الصيف، خاصة الشهر الحالي (يوليو) ، الذي يندر أن تتأثر الوسطى خلاله بمثل هذه الحالات الجوية الممطرة؛ إذ يتوقع أن تتأثر جنوب غرب السعودية باتجاه عسير والباحة وجيزان وغربها والطائف ومرتفعات مكة بشكل شبه يومي ، بدءًا من أواخر الأسبوع الحالي، بأحوال جوية غير مستقرة، ينتج منها تشكُّل السُّحب الركامية الرعدية الممطرة، التي قد تطول العاصمة الرياض وأجزاء من وسط السعودية أثناء ذروة الحالة الجوية – بمشيئة الله -.

وأردف: من المتوقع أن تصحب السحب الرعدية بهبوب رياح شديدة؛ ما ينتج منها عواصف رملية، وتدنٍ في مستوى الرؤية الأفقية، إضافة إلى هطول أمطار رعدية غزيرة مصحوبة بالبَرَد على أجزاء كبيرة من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية.

وأوضح “الجهني” أن هناك أمورًا يجب التنبه بشأنها، والتحذير منها، بداية من خطر التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس، خاصة بين الساعة العاشرة صباحًا والخامسة عصراً ، خلال ذروة الموجة الحارة. كما يُنصح بالإكثار من شرب السوائل الباردة والمرطبة. وكذلك هناك خطر ترك الأطفال داخل المركبات وهي مغلقة تجنبًا لحدوث مشاكل صحية، وكذلك خطر الانزلاق على الطرقات في المناطق التي قد تشهد هطولاً غزيرًا للأمطار (عسير – جيزان – الباحة – الطائف) .

رابعاً: خطر تدني مدى الرؤية الأفقية أو حتى ربما انعدامها نتيجة العواصف الرملية المحتملة الناتجة من السحب الركامية الرعدية، والابتعاد عن مجاري الأودية والشعاب في حال هطول الأمطار ؛ كون طبيعة هذه الأمطار أنها تسبب تشكلاً للسيول .

ويُنصح كذلك بأخذ الحيطة والحذر من الصواعق أثناء العواصف الرعدية الممطرة .