بالتفاصيل.. مغادرة الوفد الإيراني دون التوقيع على اتفاقية استقبال حجاجهم للمرة الثانية

بالتفاصيل.. مغادرة الوفد الإيراني دون التوقيع على اتفاقية استقبال حجاجهم للمرة الثانية
| بواسطة : user6 | بتاريخ 27 مايو, 2016

أعلنت وزارة الحج والعمرة اليوم (الجمعة) أن وفد منظمة الحج والزيارة الإيراني غادر المملكة دون أن يقوم بالتوقيع على محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج لعام 1437هـ.

وأوضح البيان الرسمي للوزارة أنه تم استقبال وفد منظمة الحج والزيارة الإيرانية رسمياً واستضافتهم وتقديم كافة التسهيلات بما فيها تمكينهم من أداء مناسك العمرة؛ بعد ذلك عُقدت اجتماعات متواصلة على مدى يومي 18- 19/ 8/ 1437هـ، امتدت لساعات طويلة.

وأضاف أن الوزارة قدمت عددا من الحلول لكافة النقاط التي طالبت بها منظمة الحج والزيارة الإيرانية ومنها إصدار التأشيرات بشكل إلكتروني من داخل إيران بموجب آلية اتفق عليها مع وزارة الخارجية السعودية، والموافقة على طلب الوفد الإيراني السماح لهم بتمثيل دبلوماسي عبر السفارة السويسرية لرعاية مصالح حجاجهم، حيث تم التنسيق الفوري مع الجهات المختصة لتنفيذ ذلك.

وأبانت الوزارة أن الوفد الإيراني أبدى رغبته فجر اليوم في المغادرة إلى بلادهم دون توقيع محضر ترتيبات شؤون حجاجهم، مؤكدة أن الوفد الإيراني بذلك يمتنع عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات الحج لهذا العام، ومبينة رفض المملكة القاطع لتسييس شعيرة الحج أو المتاجرة بالدين.