مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مشروع قانون يسمح لذوي ضحايا 9/11 بمقاضاة السعودية

مجلس الشيوخ الأمريكي يوافق على مشروع قانون يسمح لذوي ضحايا 9/11 بمقاضاة السعودية
| بواسطة : user6 | بتاريخ 18 مايو, 2016

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على مشروع قانون أثار جدلا واسعا يقضي بالسماح لذوي ضحايا هجمات الـ11 من سبتمبر/ أيلول 2001 بمقاضاة المملكة العربية السعودية لدورها المزعوم.

ولا يزال مشروع القانون بانتظار تمريره من قبل مجلس النواب، في الوقت الذي يؤكد فيه البيت الأبيض على معارضة لهذا القانون.

مشروع القانون الذي يسمى بـ”العدالة ضد راعي الإرهاب،” إذا مرر سيمنع السعودية ودول أخرى ممن يشتبه بارتباطها بالإرهاب بالاحتماء بالحصانة الأجنبية في المحاكم الفيدرالية الأمريكية.

ويشار إلى أن المملكة العربية السعودية لطالما نفت أي دور لها في هجمات 11 سبتمبر، إلا أن ذوي ضحايا الهجمات استمروا بالإصرار على أخذ القضية إلى المحكمة، إلا أنها رفضت بسبب حق الحصانة.

ويذكر أنه وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن المملكة العربية السعودية هددت ببيع أصولها في أمريكا في حال تمرير مشروع القانون هذا، وهو الأمر الذي نفاه وزير خارجية المملكة، عادل الجبير في وقت لاحق .

وعلق الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي على صفحته بتويتر قائلا: “لكونغرس يصوت لصالح قرار يجيز لعوائل ضحايا 11/9 بمقاضاة المملكة.. تطور خطير يهدد العلاقة بين البلدين،” في حين قال مطلق الشدادي: “السعوديه بريئة من أحداث سبتمبر 11 والهدف هو ابتزاز السعودية بسبب مواقف ملك الحزم المشرف للامه.”

وعلق صاحب حساب بن قفيط، قائلا: ” قبل شهرين اتهمت أمريكا إيران بتورطها باحداث11-9 واليوم تشرع قانون «العدالة ضد رعاة الإرهاب» لمقاضاة المملكة على احداث11-9،” وقال عبدالحميد: ” الشيوخ الأميركي يقر تشريعاً يتيح لضحايا 11 سبتمبر مقاضاة السعودية عقبال ضحايا سوريا واليمن والبحرين وغيرهم،” في حين قال مناع عسيري: “عاجل مجلس الشيوخ الامريكي يمرر قانونا لمقاضاة السعودية في احداث 11 سبتمبر للأسف دول تمثل انها صديقة وهي تمول قضايا كثر ضد السعودية.”