حقيقة وصحة أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن

حقيقة وصحة أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن
| بواسطة : user6 | بتاريخ 5 أكتوبر, 2016

حقيقة وصحة أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن

بعد الولادة تأمل اي امرأة الى ارتداء الملابس التي كانت ترتديها من قبل الحمل، ولكن من اكثر المشاكل التي تواجهها هي الزيادة في الوزن، والتي يتجه الحكم السريع الى ان السبب هو في حبوب منع الحمل التي يتم استخدامها بعد الولادة، ولكن هل هذه المعلومة صحيحة ام لا، سوف نتعرف معا على حقيقة هذه المعلومة .

إليكم علاقة حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

واحدة من أكثر الأسئلة حول وسائل تحديد النسل هو ما اذا كانت تلعب دورا في زيادة الوزن، ولكن الجواب هو لا، فإن وسائل تحديد النسل لا تجعلك تكتسبين المزيد من الوزن، وقد ثبت هذا من خلال الأبحاث .

فيما يلي بعض وسائل منع الحمل :

1. اللولب : هناك نوعان من اللوالب الموجودة : نوع لا ينتج الهرمونات، ونوع يطلق هورمون البروجستين في جرعات منخفضة، وكلاهما يعملان بشكل رئيسي داخل الرحم، وهذا يعني أن التأثيرات على باقي الجسم تكاد تكون معدومة، ووفقا للدراسات، فإنه ليس هناك فرق في تغيرات الوزن بين النساء اللواتي يستخدمن اللولب مع الهرمونات وأولئك الذين يستخدمون النوع الذي يكون بدون الهرمونات .
 
2. الزرع : يتم تحرير جرعة منخفضة من هرمون البروجستين الذي ينتج من خلال عملية الزرع لكبسولة تحت الجلد، وقد أجريت دراسات قليلة على هذا النوع من طريقة منع الحمل لأنها جديدة نسبيا، ووجدت دراسة أن ما يقرب من 5 في المئة من النساء الذين يستخدمون طريقة الزرع يقومون بإزالته لأنه يكون لديهم مخاوف حول الإصابة بزيادة الوزن .
  • مع ذلك من المهم ملاحظة أي تغيرات في الوزن قد تبدو مختلفة بين النساء الذين يستخدمون طريقة الزرع لتحديد النسل .
 
3. حبوب منع الحمل : كلا من هرمونات الاستروجين والبروجستين تكون موجودة في حبوب منع الحمل، وهو الدواء الأكثر دراسة في العالم، حيث ان هناك العديد من الدراسات التي تبين أن هذا النوع من وسائل منع الحمل لا يسبب زيادة الوزن، وحتى الآن ما هو القلق تجاه زيادة الوزن الذي يجعل الكثير من النساء يتوقفن عن أخذه .
 
الاستثناء : الاستثناء الوحيد من وجود علاقة بين وسيلة تنظيم النسل وزيادة الوزن هو أن هناك بعض الأمور التي قد تصيب بعض النساء بعد الولادة تؤدي الى زيادة الوزن مثل زيادة في الشهية، واحتباس السوائل، ومع ذلك فإن هذه الآثار الجانبية لا تحصل في جميع النساء.
 
الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل : عندما يتعلق الأمر حبوب منع الحمل، فهناك بعض الآثار الجانبية التي تصيب بعض النساء مثل ألم الثدي، والنزيف، والصداع والغثيان .
  • احتباس السوائل يمكن أن يسبب زيادة في الوزن، ولكن هذا يحدث فقط في عدد قليل جدا من النساء، ومن المهم أيضا أن نلاحظ أن هذه الزيادة في الوزن ليست بكميات كبيرة تسبب القلق.
  • في الواقع 44 دراسة أظهرت أنه لا يوجد أي دليل على أن هذه الطريقة لتحديد النسل تسبب زيادة الوزن، وأخيرا وليس آخرا فإن اكتساب المزيد الوزن أثناء تناول حبوب منع الحمل يكون امر مؤقت ويذهب بعيدا في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر .
 في حين أظهرت الدراسات أن حبوب منع الحمل لا تسبب زيادة الوزن، وحتى لو كانت تفعل، فإنه يكون امر مؤقت فقط، ويجب عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقدين انك عرضة لهذا الأمر، ومن المهم الحصول على اقتراح لنوع مختلف من حبوب منع الحمل لأن هناك انواع عديدة لحبوب منع الحمل سوف نتعرف عليها معا .
 أنواع حبوب منع الحمل : وهناك أنواع مختلفة من حبوب منع الحمل – حبوب منع الحمل التي تحتوي على مزيج من الاستروجين والبروجستين، وحبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط .
  • في معظم حبوب منع الحمل، يتم استخدام نفس النوع من الاستروجين ولكن في جرعات مختلفة، ونوع البروجستين يمكن أن يختلف في كل منهما، وهذا يعني ان الآثار الجانبية يمكن أن تكون مختلفة .
في بعض النساء، حبوب منع الحمل التي لا تحتوي إلا على البروجستين قد تسبب زيادة في الشهية وزيادة في الوزن بشكل عام، وكذلك الاكتئاب المرتبط بحبوب منع الحمل قد يؤدي أيضا إلى زيادة الشهية وزيادة الوزن .
  • اذا لاحظت تغير متكرر في المزاج، أو الرغبة الشديدة لتناول الوجبات الخفيفة فإن هذا يمكن أن يكون من الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل التي تتناولينها، ولذلك عليك التحدث مع طبيب وشرح له كل الأعراض التي تعانين منها حتى يقوم باختيار نوع حبوب منع الحمل لمناسبة لك .
  • بغض النظر عن أي نوع من حبوب منع الحمل التي تتنالوينها، فعلينا تذكر أنه يجب ان يمر ما لا يقل عن ثلاثة أشهر من استخدام نوع حبوب منع الحمل حتى يتم تحديد الآثار الجانبية بدقة .
 تاريخ أسطورة أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن :
كما ذكرنا في وقت سابق، أنه يعتقد أن حبوب منع الحمل تسبب زيادة الوزن، وان هذه الطريقة لتحديد النسل لديها مزاياه وعيوبه، ولكن فكرة أنها يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن فإن هذا ليس سوى خرافة .
  • الأسطورة بدأت في عام 1960s حيث تم بيع حبوب منع الحمل لأول مرة في ذلك الوقت، وكانت تحتوي على مستويات عاليه من هرمون الاستروجين والبروجستين أعلى بكثير مما هي عليه اليوم، والجرعات العالية من هرمون الاستروجين يمكن أن تسبب لك زيادة الوزن لأنها تسبب زيادة في الشهية، وتحبس السوائل في الجسم، لذلك فإن بعض النساء قد ظهر عليهن الزيادة في الوزن بسبب حبوب منع الحمل قبل 50 عاما .
  • اليوم حبوب منع الحمل توفر مستويات هرمونات أقل بكثير من قبل، وعندما تستخدم بشكل صحيح فإنها تكون الطريقة الأكثر فعالية لتحديد النسل .
النظام الغذائي : قد يكون النظام الغذائي هو ما يسبب الزيادة في الوزن أثناء استعمال حبوب منع الحمل حيث أن بعض التغيرات مثل الخروج لتناول المشروبات في عطلة نهاية الأسبوع في كثير من الأحيان أو تناول وجبات خفيفة أثناء وجودك في العمل، يمكن أن يلعب دورا في زيادة الوزن، على الرغم من أنك قد لا تلاحظين ان هذه التغيرات الصغيرة قد تسبب زيادة الوزن وليس حبوب منع الحمل هي السبب .
  • هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام به للتأكد من أنك لا تكتسبين الوزن الزائد، واهم امر هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وتناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة والابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي يمكن أن تسبب زيادة في الوزن، حيث ان هذه الامور أفضل من اتباع حمية لأنها تكون أكثر فعالية وأكثر صحة على المدى الطويل، ويمكن الحد من تناول الملح الذي يقلل من احتباس الماء والسوائل .
ممارسة التمارين الرياضية : عدم ممارسة الرياضة يمكن أن تضيف وزن ودهون إلى محيط الخصر لديك، وخاصة مع تقدمك في السن، واذا كنت تقومين برفع الأثقال كجزءا من روتينك فإن زيادة كتلة العضلات قد يكون تفسيرا لتلك الكيلوغرامات الاضافية التي تم اكتسابها .
  • عندما يتعلق الأمر بالرياضة، فإن الخبراء يوصون بالقيام بتمارين القلب والأوعية الدموية يوميا، حيث ان هذه التمارين تساعد في منع من الحصول على أي وزن غير مرغوب فيه مع الحفاظ على لياقتك البدنية، كما أنه يساعد في الحفاظ على صحة قلبك .
  • الأثار الجانبية من استخدام وسائل منع الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، وليس كل حبوب منع الحمل هي نفسها وليس جسم كل النساء هو نفسه، وإذا سببت حبوب منع الحمل أثار غير مرغوب فيه على وزنك، فإنه يجب عليك التحدث إلى الطبيب للعثور على سبب زيادة الوزن، و الحصول على نوع آخر من أنواع وسائل تحديد النسل التي تكون فعالة لك .